sesli
ordu haber ehliyet sınavı soruları
Fuehrerscheintest Kostenloser Fuehrerscheintest Online
antalya haberleri alanya haberleri
     المشاهدات : 364 التاريخ : 03-10-2017 03:17:53

عشر دقائق بالكردية لأول مرة على التلفزيون العراقي

عشر دقائق بالكردية لأول مرة على التلفزيون العراقي

عمان1:بثت قناة "العراقية" التلفزيونية الحكومية الاثنين للمرة الاولى في تاريخها نشرة اخبار باللغة الكردية، في خطوة تأتي بعد اسبوع من الاستفتاء على الاستقلال الذي اجراه اقليم كردستان العراق وعارضته بشدة الحكومة الاتحادية في بغداد.

وبدأت النشرة الاخبارية باللغة الكردية في تمام السابعة مساء (16:00 تغ) واستغرقت حوالي عشر دقائق وتناولت الشأنين المحلي والدولي.

وقل مدير العراقية كريم حمادي "اليوم هي المرة الاولى التي نبث فيها اخبارا بالكردية على القناة التلفزيونية وعلى اذاعة العراقية".

وصوّت الاكراد العراقيون في 25 ايلول/سبتمبر بنسبة تقترب من 93 في المئة لصالح الاستقلال في 25 ايلول/سبتمبر الماضي في استفتاء غير ملزم شكل تحديا للحكومة المركزية التي ردت باتخاذ اجراءات انتقامية.

ومن بين هذه الاجراءات وقف الرحلات الدولية من والى مطاري اربيل والسليمانية في الاقليم الكردي.

والاستفتاء الذي واجه انتقادات شديدة في الخارج واجراه رئيس كردستان العراق مسعود البارزاني، يلقى معارضة شديدة من الدول المجاورة تركيا وسوريا وايران التي تضم اقليات كردية وتخشى ان يؤجج النزعة الانفصالية للاكراد في تلك الدول.

ويعتبر الأكراد الاستفتاء خطوة تاريخية على مسار جهد تبذله أجيالهم المتعاقبة لإقامة دولة خاصة بهم في إقليم كردستان شبه المستقل الذي يحكمونه في إطار دولة العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 وأطاح بصدام حسين.

ويهدد الاستفتاء، الذي يمنح الزعماء الأكراد "تفويضا" للتفاوض على استقلال إقليمهم البالغ عدد سكانه 8.3 مليون نسمة، بإشعال فتيل مزيد من الصراعات. وقد يعرقل ذلك الجهود التي تبذلها واشنطن لجلب الاستقرار إلى العراق والقضاء على فلول داعش والجماعات المماثلة.


     المشاهدات : 364

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .