kameralı chat
onurair ucak bileti sunexpress ucak bileti anadolu jet ucak bileti ordu haber ehliyet sınavı soruları
antalya haberleri alanya haberleri
     المشاهدات : 2184 التاريخ : 15-06-2017 09:48:01

فتوى هامة للاردنيين بخصوص العيديات للأرحام

فتوى هامة للاردنيين بخصوص العيديات للأرحام

عمان1: أجازت دائرة الافتاء العام الاردنية دفع الزكاة للأقارب والخالات والعمات ،إذا كانوا من الفقراء على شكل هدية أو 'عيدية' ،وذلك تزامناً مع اقتراب عيد الفطر السعيد.

وقالت الدائرة في فوى لها ، أنه إذا كان من الاقارب او العمات والخالات وهم من الفقراء جاز دفع الزكاة إليهم على شكل هدية أو 'عيدية'، و 'المهم أن ينوي الدافع بها الزكاة'، ولا يشترط إخبار المدفوع إليهم حقيقة الأمر، ولكن لا بد من النية الحاضرة، أما ما سبق ودفع من 'العيديات' في الأعياد السابقة فلا يجوز أن يحتسبه دافعه اليوم من الزكاة، لأنه لم يستحضر النية حين الدفع.

واضافت ، أن الزكاة حق واجب في المال بشروطه المحددة شرعاً، وتُعطى للأصناف الثمانية المذكورة في الآية الكريمة، قال تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) التوبة/60.

وشددت الدائرة في فتواها ، على أن ينوي الدافع بها الزكاة، ولا يشترط إخبار المدفوع إليهم حقيقة الأمر ، وانه لا بأس بإخراج الزكاة في المناسبات، على أن لا يؤدي ذلك إلى التأخر في إخراجها، وإلا لم يجز، وإنما يجوز تعجيلها عن وقتها.


     المشاهدات : 2184
عبدالله شيخ الشباب
لا تُعلَموا أولادكم وأحفادكم فنون الذَُل والعُبودية ، ولا تطلبوا منهم تقبيل أياديكم عند اعطائهم العيديَة أو الهديـَة !!؟؟ .

لأن كل ماتُقدَمونه اليهم ؛ حق لهم فرضه عليكم ربَ البريَة


عبدالله شيخ الشباب
طالب جامعي ـ هندسة
1

محمد العبداللات
الله يجزاكم الخير .. في التخفيف على الناس
كل عام وانتم بخير
2

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .