المشاهدات : 154 التاريخ : 22-07-2018 10:16:07

تعيين 299 مغربية بمهنة مأذون شرعي

تعيين 299 مغربية بمهنة مأذون شرعي

عمان 1 : كشفت وزارة العدل في المغرب، السبت، عن النتائج النهائية لمسابقة التوظيف الخاصة بمهنة المأذون الشرعي (العدول) في البلاد، إذ تمكنت 299 من الإناث من اجتياز المسابقة بشكل رسمي إلى هذه المهنة، التي ظلت حكرًا على الرجال.

وبحسب المعطيات الخاصة بالمسابقة، التي نشرتها الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، بلغ عدد الناجحين 800، منهم 299 من النساء بنسبة 37.38%، و501 من الذكور بنسبة 62.62%.

وقالت الوزارة، في بيان صدر عنها، السبت: إن “مسابقة هذه السنة تتميز للمرة الأولى في تاريخ المملكة بفتحها أمام النساء إلى جانب أشقائهن الرجال، تنفيذًا لتعليمات الملك محمد السادس القاضية بفتح المجال أمام المرأة لولوج خطة العدالة”.

ووصفت الوزارة هذا الحدث بـ”التاريخي” ومحطة أخرى تكرس الخيار الديمقراطي الحداثي الذي اختارته المملكة، لاسيما في مجال حقوق المرأة ورفع كل أشكال التمييز والحيف عنها، وتعزز مكانتها إلى جانب شقيقها الرجل.

وكان الملك محمد السادس قد أصدر أوامره، في كانون الثاني/يناير الماضي، بفتح خطة العدالة أمام المرأة لأجل ممارسة مهنة عدل، الموثقين لمختلف أنواع العقود كالبيع والزواج والطلاق وغيرها.

وأثار فتح الباب أمام المغربيات لممارسة مهنة العدول جدلًا قانونيًا وفقهيًا خلال الآونة الأخيرة بين الممارسين للمهنة التي ظلت حكرًا على الرجال لعقود.


     المشاهدات : 154

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .