المشاهدات : 370 التاريخ : 16-06-2017 11:07:48

في الدفاع عن شاعر الاردن الكبير

في الدفاع عن شاعر الاردن الكبير

يقلم المحامي محمد الصبيحي 

يتعرض شاعر الاردن الكبير حيدر محمود الى هجمة قاسية بسبب قضية ابنه عمار مع رئاسة الوزراء.. 

ان من يهاجمون حيدر محمود يتناسون قبل شيء أن في صدر كل شاعر حقيقي أنسان مرهف الاحساس بكاء وثائر وبغير ذلك يكون الشاعر ناظما لا شاعر ,, والانسان بطبعه مسكون بالقلق الممتزج بالحب نحو بنيه فان أخطأ عمار يتحمل هو خطأه وان أخطا حيدر فله عذر الاب والشيخ والشاعر .. 

ان ما قاله حيدر محمود في الاردن الوطن والانسان لايقدر بمال ولن يقدم للوطن مثلة عشرات من الشعراء لو أجتمعوا قبيلا , 
وما قاله حيدر محمود في الحسين والعرش يعجز رؤساء حكومات ورجال دولة أن يقدموا جهدا يعادل عشر تأثير حيدر في الناس وفي مكانة الدولة , ولكن الذين يعيبون عليه نزقه أحيانا وغضبه أحيانا أخرى حتى لو كان غير محق فيه انما يحاكمون الرجل بمعايير رجال السياسة ولا يدركون أن حيدر محمود شاعر وليس رجل سياسة , فالشعراء الشعراء كتلة عواطف متأججة قد تتناقض احيانا وتنتفض مثل بركان أحيانا أخرى أو تنساب مثل جدول رقيق في موسم الربيع أحيانا كثيرة.

كان حيدر محمود وما زال شاعر الاردن الاول المحب للوطن والعرش الغاضب من اجل الناس ولنا في قصيدته ( نشيد الصعاليك ) ما لم نقرأ مثلها الا في شعر المتنبي وعروة بن الورد وعرار , وكان محسودا لرعاية الحسين له ومحسودا لشاعريته الفذة ومحسودا من جموع المنافقين بالبلاغة التي لا تتجاوز الالسن الى القلوب , وسيظل محسودا لأن بيننا من ينتشي بهفوات القامات الكبيرة لا لشيء الا لأنهم أعجز من أن تطال ابصارهم هاماتها العالية.

لم تتوقف الاخطاء عند عمار حيدر محمود وليس عمار أول ولا أخر من ارتكب خطأ فكثيرون ارتكبوا جرائم بحق الوطن والدولة وما زالوا يتصدرون المجالس ويتهافت على أعتابهم المنافقون. 

لاتظلموا شاعر الاردن الاول ولا تحاسبوه كسياسي فلم يتفق النقاد بعد على معايير محاسبة شاعر ثائر. 

 

 

 


     المشاهدات : 370
مازن النسور
أعتقد انه احذا حقه من بيت المال من مناصب.واوسيمة وابنه تدلالوماذا بعذ نحن في انتظار الهجاء كما يقولون بلغة الشعراء
1

ع.ش.ش
إن وقوفه في صف ابنه ؛ خرَب عليه كل ما أنشده من شعر !!؟؟ لأنه عالم بأفعاله

ولهذا فقد كان الأولى به ألا يُقحم نفسه في مثل هكذا مهاترات ،وألا يُطالب بما لايستحق !!؟؟ لأنه إن فعل ذلك ؛ لما تجرأ أحد على أن يطاله بكلمة
2

ع.ش.ش
حب الوطن يا عبدالسلام ؛ ليس بالشعر والغناء والكلام
3

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .