kameralı chat
onurair ucak bileti sunexpress ucak bileti anadolu jet ucak bileti ordu haber ehliyet sınavı soruları
antalya haberleri alanya haberleri
     المشاهدات : 441 التاريخ : 17-09-2017 03:54:18

محمد الصببيحي يكتب : سطو مسلح وأشياء أخرى

محمد الصببيحي يكتب : سطو مسلح وأشياء أخرى

بالامس وقع سطو مسلح في وضح النهار حيث أقتحم ملثمون محطة محروقات تحت تهديد السلاح وسلبوا الاموال المتوفرة وغادروا بسيارة تحمل لوحة أرقام مزورة ..

وقبل أن يقال أنني أنظر  الى النصف الفارغ من الكوب فان النصف المملوء يقول أحصائيا أن عدد الجرائم  في المملكة قد أنخفض من 44 جريمة لكل الف من السكان عام 2012 الى 23 جريمة لكل الف من السكان عام 2015  ,, - حسب الارقام الرسمية لمديرية الامن العام - ..

في النصف الفارغ من الكوب تقول الارقام أن الارتفاع في أنواع معينة من الجرائم يستدعي وقفة من أساتذة العلوم الاجتماعية اذ وفي مقابل الانخفاض في الجرائم والجنايات التي تقع على الانسان والجرائم التي تقع على الاموال فان الارتفاع تركز أولا في الجرائم التي تقع على الادارة  العامة , والجرائم المخلة بالاخلاق والاداب العامة  ثانيا .

وتفيد البيانات الرسمية ارتفاعا بالذات في جرائم الاغتصاب والخطف وهتك العرض والبغاء والزنا والاجهاض والانتحار  , وما يسترعي الانتباه ارتفاع جرائم هتك العرض والسرقة الجنائية المرتكبة من قبل الاحداث  وأن 90% من الجرائم التي ارتكبت من قبل احداث كانت  جرائم ايذاء بليغ , وسرقة جنائية , وهتك عرض  ,,  يعني ( طوشات وسفالة أخلاق ) .

أما جرائم المخدرات فان ما يثير الانتباه أنها ارتفعت في العام 2014 بنسبة73% عنها في العام 2013 ؟؟ لماذا العام 2014 شهد قفزة هائلة في جرائم المخدرات ؟؟ لا أدري وهل لذلك علاقة بالربيع العربي ؟؟  ثم عاد معدل جرائم المخدرات وأستقر على ارتفاع 4% عام 2015  ثم ارتفع في العام 2016 الى 23% .

ان قراءة البيانات الاحصائية للجريمة في المملكة للسنوات الثلاث الاخيرة حتى 112017 تظهر انخفاضا في نسب معظم الجرائم  وارتفاعا في جرائم الاخلاق والانتحار والمخدرات .. وهي الجرائم الملازمة للفقر والبطالة واليأس وفقدان الامل  , وهنا نتوقف لنسأل : أين يتجه المجتمع الاردني ؟؟ لماذا تتركز جرائم الاحداث على الايذاء , هتك العرض , والسرقة الجنائية ( كسر وخلع ) أين المدرسة وأين الاسرة وأين البحث الاجتماعي ليرافق رجال البحث الجنائي ؟؟

وبالعودة الى حادث السطو المسلح  فان السؤال الذي يطرح نفسه : هل من زال الامن العام ينكر وجود جريمة منظمة في الاردن  ؟؟ سطو مسلح في وضح النهار  ,, شبكات فرض الاتاوات ,, شبكات التسول المنظمة  ,, شبكات ترويج وبيع المخدرات ,, أليست جريمة منظمة ؟؟

أليس لمديرية الامن العام رأي تهمس به الى الحكومة التي تنوي فرض مزيد من الضرائب التي ستنتج مزيدا من البطالة  ومزيدا من الجرائم  وحاجة متزايدة الى تجنيد  وتدريب رجال شرطة , وتوسعة محاكم وتعيين قضاة وفتح سجون  ..

هل يمكن اقناع الحكومة أن ما سيجنيه وزير المالية من مبالغ برفع الضرائب ستدفعه الخزية مضاعفا على أرتفاع كلفة الامن والقضاء والسجون والانهيار الاجتماعي والاخلاقي ؟؟


     المشاهدات : 441
العميد المتقاعد فتحي الحمود
شكرا على هذه المقالة المهمة اخي ابا المؤمن . جاءت في وقتها وزمانها حيث أننا بتنا مرعوبين من المستقبل إذا ما بقي الحال على ما هو عليه اليوم . مكافحة الجريمة بشكل عام علم قائم بحد ذاته الا ان مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة أيضا علم متفرع له دوراته المتخصصة في الدول المتقدمة و التي سبقتنا وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية و هنا أريد القفز عن الجريمة في بعض دول أفريقيا التي تعيش مأساة حقيقية .
لم تستطع الولايات المتحدة بعظمتها مكافحة الجريمة المنظمة و استسلمت في النهاية لها محاولة جهدها في التخفيف من آثارها . لنتعرف على الجريمة المنظمة لا بد لنا من معرفة عناصرها الأساس و التي تتفرع عنها عناصر أقل أهمية و هكذا .
عناصر الجريمة المنظمة هي : المخدرات و الأسلحة والمتاجرة بها وتهريبها , الدعارة المنظمة , القمار , و غسيل الأموال. و حتى تنظم فلا بد من وجود قيادات عالمية تدير لها اعمالها بالاضافة الى الاتجار بالبشر . اما السطو المسلح سواء أكان في الليل او في عز النهار فهو يأتي تحت باب الجريمة العادية مهما كانت قسوتها و هذا تقرره المحاكم المختصة و المحكومة بنصوص قانونية و إجراءات نص عليها قانونا العقوبات وأصول المحاكمات الجنائية . و هذا النوع من الجرائم والجرائم الأخلاقية لها أسباب عديدة لكنها ليست منظمة مثل جرائم هتك العرض و الزنا و اللواط و السرقة الموصوفة أيا كانت المادة المسروقة و غير الموصوفة مثل النشل والسرقات البسيطة الخ .
الموضوع طويل ...و حتى اجيب على سؤالك علينا ان ننظر حولنا ونحكم بأنفسنا و بالتالي معرفة الإجابة الصحيحة .
العناصر البسيطة و الفرعية إذا ما أهملت وتركت فانها ستنتقل الى الدرجة الاولى الا وهي " الجريمة المنظمة " .
حقيقة المعني بالإجابة هو مساعد مدير الأمن العام للبحث الجنائي بعد الحصول على إحصاءات و أرقام دقيقة لكل أنواع الجرائم و أساليبها الجرمية .
اما جرائم القتل التي حصلت في الاردن خلال السنوات الماضية فهي في معظمها تدخل تحت باب الإرهاب .
و لللارهاب اسبابه ودوافعه قصة أخرى .
يجب أن تثار هذه المسائل بين فترة وأخرى و علينا ان ننشر المعرفة بين الناس و أن نتوقف عن الكذب !!!!
كم اتمنى ان يخرج علينا وزير الداخلية مع مدير الأمن العام في مؤتمر صحفي عام و يصارح مواطنيه بحقيقة الجريمة في الاردن .
فعندما كنت في احدى دوراتي في مدينة نيويورك زاد معدل الجرائم في منطقة بعينها فطلب المواطنون الاجتماع بمدير شرطة المنطقة للتباحث في هذا الموضوع المؤرق لهم .
دعيت إلى الاجتماع فدار الحوار التالي بين مدير الشرطة و إحدى عجائز الحي :
مدير الشرطة وبعد أن أنهى حديثه سأل : هل يوجد لديكم أية أسئلة؟؟
- إحدى السيدات المسنات : نعم انا لدي سؤال .
- مدير الشرطة و بكل ادب أجاب : تفضلي اسألي .
- السيدة تحدثت و هي منفعلة و وقفت و هي تتحدث و اخذت تؤشر بيديها و بصوت مرتفع بما معناه : إن كنت عاجزا عن القيام بواجباتك و حماية امن مواطنيها عليك ان تستقيل فورا !!!
- فوقف مدير الشرطة من مكانه و ايضا بكل ادب طلب منها الجلوس ( PLEASE SIT DOWN ) .
- فما أنهى جملته حتى قامت قيامتها و اجابته بالتالي :
( you sit dow

ot me , do
ot forget that I pay your salary , a
d I buy you your u
iform a
d buy your weapo
s a
d pay your vehicle gasoli
e ).
لم يتدخل احد و لم نسمع احتجاجا من أحد ...
اعتذر منها مدير الشرطة و رحل . ذهب الى مكتبه و قدم استقالته !!!!!!!!!!!!!!
1

فتحي الحمود - تصويب سريع
يبدو أن الخلط بين اللغتين لم ينجح لذلك سأقوم بكتابة ما كتبته باللغة الانجليزية ليصبح كالتالي :
- المدير : اجلس من فضلك
- السيدة : انت اجلس و لا تنس بانني انا من يدفع راتبك و يشتري لك الاليات والاسلحة و ادفع ثمن محروقاتك . إن لم يكن باستطاعتك القيام بواجباتك كما يلزم عليك تقديم استقالتك فورا .
2

Ibrahim Dabbas
كلام سليم وواقعي ، ولكن عندما يكون القرار بايدي اصحاب اجندات فلا يهمهم حسابات الربح والخسارة طالما الضحايا هم مواطنون عاديون .
3

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .