المشاهدات : 4 التاريخ : 04-12-2018 01:16:14

المحكمة تستمع لإفادات وزارة التربية في فاجعة البحر الميت

المحكمة تستمع لإفادات وزارة التربية في فاجعة البحر الميت

عمان1:واصلت محكمة صلح عمان النظر بقضية فاجعة البحر الميت التي أسفر عنها ٢٢وفاة وعدد من الاصابات، الثلاثاء، والتي عقدت في جلسة علنية برئاسة القاضي محمد الطراونة وبحضور ممثل النيابة العامة.

وخلال الاستماع الى شهود النيابة أشارت مديرة إدارة التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم انتصار العدوان عن توصل لجنة التحقيق الوزارية الى وجود مسؤولية على مدرسة فيكتوريا حيث جرى تسليم التقرير الى الشؤون القانونية في الوزارة .

وأدلت مديرة الإرشاد والمرشدات في وزارة التربية والتعليم رائدة بدر بشهادتها أمام المحكمة قائلة " سمعت عن رحلة مدرسة فيكتوريا ،لا يوجد لدينا أية موافقات على الرحلة كونها من غير اختصاصنا واختصاص مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة ،واعرف المديرة  ورئيسة القسم ومسؤولة الرحلة ،فلا اعرف من قام بتنظيم كتاب الرحلة ".

وفي رد الشاهده حول معرفتها بتغيير سير الرحلة أشارت إلى " لا اعرف من غير سير الرحلة فلم اكن برفقتهم بالباص وكون الرحلة على الوادي الازرق والكتاب الى الازرق كان على مدير المدرسة التأكد من المنطقة ".

كما ادلت الشاهدة من شؤون الطلبة والموظفين في مدارس فكتوريا شهادتها قائلة " اعمل على متابعة شؤون الموظفين والطلبة ولا يوجد لي دور في رحلة المدرسة ..وان طلب الموافقة الذي تم ارساله من المدرسة الى الاهالي من اجل الموافقة ...وعندما قمت بطباعة كتاب الرحلة الى الاهالي كان الزرقاء ماعين وليس الى منطقة الازرق..وقمت بتسليمه الى زميلتي لغايات تصويره وتوزيعه على الطلبة ..والمرحومة ياسمين هي المسؤولة عن الرحلات ".

ولفتت خلال مناقشة الدفاع إلى أن طلب الرحلة المدرسية لم أقم بتعبئته وعلمت "بوجود اسمي يوم الحادث " وتم وضع اسمي لغايات الموافقة حيث لم تكن توجد مسؤولة نشاطات والمرحومة ياسمين تحت التعيين ".

وقالت  "قمنا بتصوير البرنامج الذي تم أخذه من شركة السياحة و الصفوف من السادس وحتى الثامن ..وان مسار الرحلة بالموافقة المرسل بأولياء الأمور مفصل ..لا اعرف اذا تم ارسال برنامج الرحلة مع طلب الموافقة إلى وزارة التربية ".

وقالت الشاهدة من قام بتنظيم الرحلة المرحومه ياسمين ..في العادة يتم تأمين الرحلات القريبة بباصات المدرسة وخارج عمان بباصات سياحية .

كما استمعت المحكمة الى شهادة انتصار العدوان  مدير إدارة التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم .

وقالت الشاهدة " لا اعلم عن رحلة مدرسة فكتوريا  لكون لا يوجد لدينا نشاطات وسمعت عن تغيير مسار الرحلة وفي حال ثبت انه تم تغيير مسار الرحلة يعتبر مخالفة على المدرسه ..ولا اعرف اذا تم تغيير اسماء الطلبة الذين تم ارفاق اسماءهم بموافقة مديرية التربية عن الأسماء التي ذهبت بالرحلة فيما إذا كان يشكل مخالفة ..ولا أحد في مديرية التعليم الخاص يعلم عن تغيير مسار الرحلة أو تغيير اسماء الطلبة فيما إذا كان ارتكب خطأ ام لا ..واي شكوى تتعلق بالرحلات يتم احالتها الى مديرية تربية ضمن الاختصاص ".

وقالت "من خلال اطلاعي على كتب التربية تبين تغيير مسار الرحله بعد الاطلاع على الكتب ، وبحكم وجودي كعضو لجنة التحقق من الحادث المشكلة من الوزارة والتي جرى تشكيلها بعد الحادثة في الوزارة ..وتبين للجنة وجود مسؤولية على المدرسه ".

وان القرار الذي توصلت إليه لجنة التحقيق وهو موجود في الشؤون القانونية ويتضمن عدة توصيات  وقد تم التحقيق مع المشتكية الاء وتم سؤالها عما حدث .

كما ادلى شاهد النيابة مدير إدارة النشاطات في وزارة التربية والتعليم  بشهادته زيد أبو زيد قائلا " علمت عن رحلة مدرسة فكتوريا من خلال زملائي في الوزارة ووسائل الإعلام.

وان النشاطات في الوزارة نوع نفوض بالكامل مدراء التربية والتعليم ونوع من صلاحية الوزارة للرحلات الخارجية هناك تقرير سنوي يقدم للوزارة يقدم اعداد ونوع الرحلات والملاحظات وفي حال وجود أي خلل تشكل لجنة نحقق وتقدم توصياتها للوزير لاتخاذ القرار المناسب .

وقال الشاهد تم تشكيل لجنة بعد الحادث مباشرة برئاسة مدير ادارة الشؤون القانونية وعضوية مدير الرقابة الداخلية و٣ من الوزارة إدارة الشؤون القانونية وإدارة التعليم الخاص 

واطلعت على الموافقات من خلال الاعلام .

وقال الشاهد " حسب التعليمات طلب الرحلة يجب أن يقدم قبل ١٤ يوم  أي كتاب يخالف تعليمات يعتبر مخالف وإن مسار الرحلة لم يتم التدقيق عليه يتم مخالفة ..في اشارة الى تقديم الطلب يوم ٢١ أكتوبر وتم الموافقه ب ٢٥ اكتوبر

وبموجب التعليمات تمنع التعليمات على أماكن السباحة والاحراش بالاضافة الى حدائق الملك عبد الله بسبب اقدام بعض الأشخاص على تغييرها فأصبحت حساسة لوزارة التربية والتعليم ، واذا ثبت انه تم الأسماء من قبل المدرسه بعد حصول الموافقة فهذا يعتبر مخالفة .

واضاف ان منطقة زرقاء ماعين ولا يوجد بها اي آثار وذلك من خلال جلوسي مع اللجنة الملكية التي تشكلت بعد الحادث.

وزارة التربية والتعليم الرحلة في المادة الأولى من تعليمات الرحلات المدرسية انها نشاط مرتب بقيم....  وبعد وقوع الحادثة قمنا بالتعميم على كافة المدارس أن مراكز العلم في الجامعات والمسارح ودور الموسيقى تبقى متاحة للزيارة رغم توقف الرحلات.

وقال إن منطقة البحر الميت هي منطقة سباحة ومدير الادارة في مركز الوزارة لا يعط موافقه على البحر الميت والمدير في الميدان يجب ان لا يعطي موافقة على البحر الميت لكونها منطقة سباحة ..وان منطقة الخطر يحددها مدير المدرسة ..ولا يسمح لأي طالب بالتوجه لها من خلال توجيهاته للمرافق والمشرف ومنطقة البحر الميت هي ممنوعه اصلا .

وأضاف الشاهد في كل عام مع بدء موسم الرحلات يتم تعميم التعليمات والنماذج الخاصة بالرحلات مع التاكيد على الالتزام لها من قبل المؤسسات التعليمية الخاصة والحكومية.

وواصلت المحكمة الاستماع إلى عدد من شهود النيابة .

كما قررت المحكمة تأجيل النظر بالقضية الى يوم الخميس المقبل للاستماع الى باقي شهود النيابة .


     المشاهدات : 4

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .