المشاهدات : 798 التاريخ : 09-12-2013 10:41:11

الأردن يوقع اليوم على مشروع "قناة البحرين"

الأردن يوقع اليوم على مشروع

عمان1:يوقع كل من الأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل، اليوم الاثنين، في مقر البنك العالمي بواشنطن على اتفاق لمد أنابيب تربط بين البحر الأحمر والبحر الميت (مشروع البحرين)، ويشمل المشروع إقامة منشأة لتحلية المياه في العقبة لتوزيعها على الدول الثلاث.
وقال وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، سيلفان شالوم، لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن 'هذا المشروع حظي بترحيب رئيس الحكومة عندنا (بنيامين نتنياهو) ومحمود عباس (الرئيس الفلسطيني)'.
وأضاف 'أننا ذاهبون اليوم إلى مراسم التوقيع على اتفاق تاريخي'.
وذكرت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' أنه سيشارك في حفل التوقيع على الاتفاق كلا من وزير المياه الأردني حسام الناصر، ووزير المياه الفلسطيني شداد التيلي، وشالوم.
وأشارت الصحيفة إلى أن الإتفاق هو صيغة جديدة لمشروع قناة المياه بين البحرين والذي تم الحديث عنه منذ توقيع اتفاقية السلام بين إسرائيل والأردن في العام 1994.
ويقضي المشروع بمد أنابيب بين البحر الأحمر والبحر الميت، وستكون كلها في الأراضي الأردنية ويصل طولها إلى 180 كيلومترا.
وكان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور اعلن في وقت سابق عن اطلاق المشروع الذي يوفر تحلية مياة لكميات تزيد عن 100 مليون متر مكعب وبكلفة تصل الى 980 مليون دولار .
ولفت الدكتور النسور الى ان حجم المياه التي سيتم تحليتها من المشروع توازي كميات المياه المستخرجة من مشروع الديسي مشيرا الى انه سيتم جر المياه من خليج العقبة شمالا حتى منطقة الريشة حيث سيتم فصل المياه بحيث تذهب المالحة لتصب في البحر الميت وتسهم في المحافظة عليه من الفقدان الكبير للمياه نتيجة التبخر في حين سيتم ارسال المياه العذبة جنوبا باتجاه العقبة ليتم تخصيص جزء منها الى محافظات الشمال الاربع ( المفرق وجرش واربد وعجلون ) فضلا عن تزويد هذه المحافظات بنحو 20 مليون متر مكعب من مياه سد الوحدة .(يو بي آي)


     المشاهدات : 798

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .