المشاهدات : 219 التاريخ : 12-01-2017 10:46:33

2500 شاحنة جاهزة لاستئناف التبادل التجاري عبر الكرامة طريبيل

2500 شاحنة جاهزة لاستئناف التبادل التجاري عبر الكرامة طريبيل

عمان1:قال نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية محمد خير الداوود إن عودة التبادل التجاري بين الأردن والعراق عبر معبر الكرامة طريبيل، سيتيح عودة فورية لـ 2500 شاحنة شبه متوقفة عن العمل، إلى البدء بنقل البضائع بين الطرفين إلى ساحات التبادل التجاري، متوقعا أن تعمل الشاحنات المبردة على نقل حمولتها مباشرة إلى الداخل العراقي بهدف منع تلف محتويات البرادات.
ولفت إلى أن فتح معبر طريبيل العراقي المغلق منذ تموز (يوليو) العام قبل الماضي سيعمل على تنشيط عمليات النقل والتجارة البينية بين الأردن والعراق ويحقق غايات التجار، فضلا عن توفير المنتوجات الزراعية الأردنية للعراق وتخفيض الكلف المالية على النقل وتخفيض المدة الزمنية، بسبب اختصار المسافة الحالية عبر السعودية والكويت وبعدها إلى العراق.
وفيما بلغت خسائر قطاع الشاحنات الأردنية الكاملة جراء الأزمات الدولية 610 ملايين دينار، بلغت الخسائر الناجمة عن تعطل حركة النقل جراء الأزمة السورية قرابة 325 مليون دينار، وفق الداوود.
وأشار إلى أن الخسائر التي مني بها القطاع بعد تراجع حركة التبادل التجاري مع السوق العراقي وإغلاق معبر طريبيل الحدودي بلغت 205 ملايين دينار، مشيرا إلى أن باقي الخسائر تعود إلى خسارة الأسواق التركية وأوروبا الشرقية وليبيا واليمن ولبنان باعتبارها ليست رئيسة لقطاع الشاحنات.
وأوضح أن عدد الشاحنات الأردنية شبه المتوقفة عن العمل بعد الأزمات المحيطة بلغت 6 آلاف شاحنة، فيما اضطرت إلى العمل ضمن حركة النقل الداخلية ومزاحمة الشاحنات العاملة في هذا المجال، ما ساهم بكثرة العرض وقلة الطلب وبالتالي تدني الأجرة.
وقال الداوود أن عودة حركة الشاحنات ستعمل على تنشيط الواقع الاقتصادي وتحريك نشاط المهن الأخرى المرتبطة بقطاع الشاحنات، منوها أن قطاع النقل تزيد استثمارته على مليار و 500 مليون دينار.
وبين أن قطاع الشاحنات الأردنية والبالغ قدرته 17 ألف شاحنة يعيل قرابة 50 ألف أسرة من خلال العديد من المهن المختلفة التي ترتبط بهذا القطاع ومنها السواقون وعمال الصيانة والحراس والإداريون والميكانيك ومحال قطع غيار السيارات وغيرها.


     المشاهدات : 219

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .