المشاهدات : 428 التاريخ : 19-06-2017 10:48:22

الحكومة ترفع أسعار الإلكترونيات والملف يربك التجار

الحكومة ترفع أسعار الإلكترونيات والملف يربك التجار

عمان1:رفعت حكومة هاني الملقي، أسعار الأجهزة الألكترونية، في الأردن، بعد تغليظ شرط إعفائها من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات.

وحسب تعديل أقرته الحكومة، على نظام "شروط إعفاء نظم مصادر الطاقة المتجددة وأجهزتها ومعداتها وترشيد استهلاك الطاقة ومدخلات إنتاجها" من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات؛ شددت الحكومة شرط إعفاء هذه الأجهزة.

ونص النظام الجديد، على رفع اشتراط نسبة الطاقة التي توفرها الأنظمة والأجهزة الإلكترونية، لتصبح لا تقل عن 60% عن مثيلاتها التقليدية، بدلا من نسبة 20% التي كان يشترطها النظام السابق.

وبذلك، ترفع الحكومة أسعار جميع الأجهزة الإلكترونية، إذ يُعتبر اشتراط توفير نسبة 60%، "تعجيزيا"، حسب مختصين، لأن أقصى ما توفره الأجهزة الإلكترونية من الطاقة، لا يتجاوز نسبته 45%.

وكان النظام السابق، يشترط توفير الأجهزة الإلكترونية، وأنظمة مصادر الطاقة المتجددة، لـ20%، عن مثيلاتها غير الموفرة للطاقة، الأمر الذي كان يعفي أغلب الأجهزة الإلكترونية، من ضريبة المبيعات، والرسوم الجمركية، التي كانت تدخل الأردن.

من ناحيته، قال المدير التنفيذي لـ "مجموعة عزت مرجي"، باسل مرجي، إن هذا الشرط يعتبر تعجيزيا من الحكومة، لأن أقصى نسبة توفير يمكن أن تحققها الأجهزة الموفرة للطاقة، عن مثيلاتها، لا تتجاوز 45%.

وأضاف مرجي في تصريح سابق ، أن جميع الأجهزة في الأردن والعالم، تحقق توفيرا بالطاقة، يتراوح بين 20_45%، فيما يعني القرار الحكومي، إخضاع جميع الأجهزة الإلكترونية الجديدة بالأردن لرسوم جمركية تبلغ ما نسبته 26%، وضريبة المبيعات بنسبة 16%.

يشار إلى أن الأردن يمنع استيراد الأجهزة الإلكترونية، غير الموفرة للطاقة.


     المشاهدات : 428

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .