المشاهدات : 670 التاريخ : 12-08-2017 09:42:07

حكاية الحكومة مع القضاء

حكاية الحكومة مع القضاء

محمد الصبيحي : حكاية الحكومة  مع القضاء

محمد الصبيحي

قال عجوز اردني حكمة لم افهمها الا بعد حين وهي ( الحكومة مثل حبة الجوز لن تأكل منها ما لم تدقها بحجر ) .

لقد أثبتت التجربة ان هناك عامل مشترك بين الحكومات الاردنية المتعاقبة وهو ( التلكؤ ) في تنفيذ القرارات أو التوصيات وحتى احيانا التوجيهات الملكية !! كيف ولماذا لا أدري ؟؟ .

كلهم يتغنون بالقضاء الاردني أبتداء من  رئيس الحكومة وانتهاء باصغر الوزراء سنا ولكنهم يبيعون من الكلام  أكثر مما يفعلون معتمدين في ذلك على خجل المجلس القضائي وصمت القضاة ..

الحكومة تعرف أن القضاة لا يتقنون ( دق ) حبة الجوز ولذا فانها تتلكأ وتغرق في البيروقراطية وتشتري الوقت وتراهن على النسيان  .

مناسبة هذا الحديث موضوع التأمين الصحي للقضاة وهو احد توصيات اللجنة الملكية لتطوير القضاء , وقد كتبنا وكتب اخرون في هذا الموضوع  منذ شهر نيسان الماضي فانبرى دولة الرئيس وأصدر قرارا في العشرين من نيسان الماضي بشمول القضاة وعائلاتهم بالتأمين الصحي اسوة بالوزراء والنواب  , فقلنا ان السيد الرئيس أكثر الرؤساء تقديرا وعناية  بالجهاز القضائي , ولكننا لم نكن نعلم أن المسافة بين الدوار الرابع  ووزارة العدل الى وزارة المالية أبعد من المسافة بين واشنطن وبيونغ يانغ وهاهي أشهر اربعة قد مضت منذ وعد الملقي للقضاة وما زالت اجهزة الحكومة مشغولة جدا باعداد نظام تأمين صحي للقضاء وربما يحتاج الامر الى مباحثات واجتماعات ووسطاء ولجان تنسيق بين وزارة العدل ووزارة المالية وديوان التشريع وربما يوجد من  ينوي ( قصقصة ) النظام وتقزيمه حتى لا ينتج ثمرا ولا يجدي نفعا ..

اليس هذا الامر مثيرا للدهشة ؟؟ كيف انجزت الحكومة مشاريع تعديلات على حزمة قوانين ودفعت بها الى مجلس الامة وتتعاجز عن انجاز نظام تأمين القضاة ؟؟ ان لم يكن في الامر سوء نية ورغبة مبطنة في الالتفاف على الموضوع ؟؟

بالامس اعلن مصدر حكومة انجاز مشروع قانون معدل لقانون ضريبة الدخل !! وأغلب ظني ان قانون الضريبة سيرى النور قبل أن يرى القضاة نظام تأمينهم الصحي !! ويا سبحان الله ما أسرع الحكومة في انجاز قوانين الضرائب وقرارات رفع الاسعار  .

ماية وعشرون يوما مرت والحكومة بصدد انجاز نظام التأمين الصحي للقضاة ولو كلفني به دولة الرئيس ( مجانا ) لوجه الحكومة البهي لأنجزته في اربع وعشرين ساعة !!

أسأل الله أن ترحل الحكومة قبل صدور هذا النظام حتى لا يسجل لها انجاز يضاف الى انجازاتها العبقرية ..

أما السادة القضاة المحترمين ومجلسهم القضائي الصامت فأقول لهم كما قال ذلك العجوز الحكيم – عودوا لقراءة السطر الاول من هذا المقال - 


     المشاهدات : 670
مطلع
الاستاذ الكاتب الفاضل
شكرا للسان الحق
لكن ما ورد من تسريبات من التعديلات على النظام يشعرك أن الحكومه تتقصد إحراج القضاة وتحاول أن تجعل من القضاة متسولين على أبواب مكاتب التامين في المستشفيات الخاصه.
يقال ان التعديل على النظام شمل القضاة أنفسهم فقط بتامين الوزراء فقط اما باقي أفراد أسرته فيبقى الحال على ما هو عليه بحجة أن القضاة وعائلاتهم عددهم 7000 وهذا يكلف الخزينة مبلغ لا تستحقه كرامة القضاء ولا تعنيه الرعاية الملكيه لسيدي صاحب الجلالة.
شكرا حكومتنا الكريمه الباحثه عن توفير بيئة تحفظ كرامة القضاء
واعلمي أن القضاء لن يستجدي أحد لأنه ظهره محمي بارادة مولاي أبا الحسين حفظه الله ورعاه.
1

مطلع
اعتذر على الإزعاج لكن ارسلت تعليق أتراه غير مناسب للنشر
2

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .