المشاهدات : 223 التاريخ : 23-03-2018 10:26:05

هيريز: الأردن يلعب دوراً مهماً في تحسن حياة الفلسطينيين

هيريز: الأردن يلعب دوراً مهماً في تحسن حياة الفلسطينيين

عمان1: قال نائب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط المسؤول عن البيئة والمياه ميغيل غارسيا-هيريز، إن الاردن يلعب دورا مهما في دعم جميع المشاريع الإستراتيجية التي يمكن أن تعزز نوعية حياة الشعب الفلسطيني بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق الاستقرار والتنمية الاقتصادية والسلام في المنطقة.
وقال هيريز في لقاء مع «الرأي» على هامش إطلاق محطة تحلية المياه في قطاع غزة، أن الرئاسة المشتركة للاتحاد من أجل المتوسط ، جنبا إلى جنب مع الاتحاد الأوروبي، تقدر مساهمة الاردن الفاعلة في وضع المشروع على أعلى مستوى من الأولوية في جدول الأعمال الإقليمي.
وحول المشروع، قال هيريز إن المشروع الذي يؤمن المياه النظيفة لقرابة مليوني فلسطيني سيكون المشروع الاكبر من نوعه في الاراضي الفلسطينية وتم الترويج له من قبل الحكومة الفلسطينية كمشروع تنمية إستراتيجية للمنطقة، بالشراكة مع جميع أصحاب العلاقة من المؤسسات الدولية بما في ذلك المفوضية الأوروبية، وبنك الاستثمار الأوروبي ، والبنك الإسلامي للتنمية ، والبنك الدولي والاتحاد من أجل المتوسط.

وقد صُمم هذا المشروع باعتباره الخيار الأكثر استدامة لاستقرار طبقة المياه الجوفية وتأمين إمدادات المياه في قطاع غزة.
وأضاف «سيكون للبرنامج العام تأثير مباشر على الصحة العامة والوضع الإنساني في قطاع غزة. وسيسهم في الحد من التلوث بالسماح بتجديد واستدامة طبقة المياه الجوفية الساحلية. كما سيوفر آفاقا للوظائف والتنمية الاقتصادية، مما يسهم في استقرار المنطقة».
ومن المقرر أن تزود محطة التحلية مليوني فلسطيني بالمياه الصالحة للشرب، وبالتالي ضمان حل مستدام لأزمة نقص المياه وللأزمات الإنسانية طويلة الأمد في قطاع غزة، حيث ان 95% من المياه في القطاع غير صالحة للشرب بسبب زيادة الضخ من الحوض الساحلي الملوث.
في حين تبلغ كلف المشروع 562.3 مليون يورو لضخ قرابة 55 مليون متر مكعب من المياه سنويا، تعهد المانحون الدوليون بتقديم 456 مليون يورو للمشروع (80٪ من التكلفة الإجمالية)، مما سيتيح بدء أكبر مشروع للبنية التحتية في قطاع غزة.
وبين هيريز أن المؤتمر الذي عقد أخيراً في العاصمة البلجيكية بروكسل بهدف جمع التبرعات للمشروع من المانحين من اجل تعزيز الدعم السياسي والمالي لبناء محطة تحلية مياه واسعة النطاق والبنية التحتية المرتبطة بإمدادات المياه في قطاع غزة، معتبرا أن اجواء المؤتمر كانت ايجابية مع تعهدات المانحين بدعم المشروع وتوفير الاموال اللازمة له، مبينا أن نجاح المؤتمر يمهد الطريق لإطلاق مرحلة التصميم والبناء لذلك سيقوم بنك الاستثمار الأوروبي بإطلاق إجراءات المناقصة في 15 نيسان القادم.
وقال هيريز إن المشروع يتألف من ثلاثة مشاريع متكاملة: إنشاء محطة تحلية مياه البحر بالتناضح العكسيٍ وتبلغ تكلفتها 55 مليون متر مكعب. ونظام نقل بين الشمال والجنوب؛ ومشروع الحد من المياه بدون عائد.

وفي الوقت الحالي، فإن المشروع جاهز للتنفيذ بعد أن حقق علامات بارزة في جميع مراحله التحضيرية، بما في ذلك التحكم و الإدارة وإكمال دراسات الجدوى المطلوبة، فضلاً عن حلول لإمداد الطاقة والآلية المالية لمساهمات المانحين.
ويعتمد مليونا فلسطيني في غزة بشكل شبه مطلق على الحوض الجوفي الساحلي كمصدر وحيد للمياه العذبة في المنطقة، والذي لا يلبي الاحتياجات بشكل كافٍ من حيث الكم والجودة. وتطابق 3% فقط من المياه، التي يتم ضخها من الحوض الجوفي الساحلي والتي يستهلكها السكان الذين يتزايدون باستمرار.


     المشاهدات : 223

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .