المشاهدات : 272 التاريخ : 16-04-2018 12:02:54

ضبط أجهزة فك تشفير لمستثمر اجنبي في عمّان

ضبط أجهزة فك تشفير لمستثمر اجنبي في عمّان

عمان1:كشف مدير المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة ان عدد القضايا التي يتم تحويلها للمحكمة منذ بداية العام الحالي بتهمة قرصنة الأقراص المدمجة وفك التشفير حوالي "10" قضايا شهرياً، مشيرا الى ان عدد القضايا التي تم تحويلها الى المحاكم المختصة خلال عام 2017 بلغ حوالي 174 قضية.

وأكد العياصرة ان الاعتداء على حق المؤلف لم يعد مقتصراً على الاقراص المدمجة والكتب بل تعدى ذلك الى فك التشفير موضحا ان ابرز القضايا التي تعاملت معها المكتبة الوطنية خلال 2018 ضبط اجهزة تقدر بنصف مليون دينار لفك التشفير يملكها مستثمر من جنسية غير اردنية وكان يقوم بفك تشفير بعض القنوات وبثها بطريقة غير قانونية لدول غير عربية.

وشدد العياصرة على ان موظفي المكتبة الوطنية الذين يقومون بجولات تفتيشية مع الجهات الامنية في مختلف المدن والقرى الاردنية بناءً على شكاوى من قبل اشخاص او ضمن خطة عمل المكتبة في الحد من القرصنة وفك التشفير.

ولم يخف العياصرة طموحه في ان يكون هناك مشفى خاص "لترميم الوثائق" وتعقيمها للاحتفاظ بها مشابه للمشفى الجديد الموجود في قسم المخطوطات في الجامعة الاردنية .

وشدد العياصرة على اهمية عمل المكتبة الوطنية المتمثل بحفظ وجمع وتنظيم ونشر الانتاج الفكري فالمكتبة ذاكرة الوطن التي تتناقلها الاجيال، لافتا الى وجود اكثر من 5 ملايين وثيقة وصور فوتوغرافية.

ويطمح العياصرة الى ان تكون المكتبة الوطنية محركاً للنشاطات الثقافية في الاردن وان تكون مظلة للمكتبات، موضحا ان المكتبة الوطنية تقوم بعدة انشطة منها نشاط اسبوعي متمثل بإشهار كتاب لواحد من الكتاب كما يطمح العياصرة الى التشبيك مع المؤسسات المختلفة كالجامعات والمراكز الثقافية واي مؤسسة تحمل وثيقة وطنية اردنية تحفظ ذاكرة الوطن .

وعن مبادرة كتابك صديقك اشار العياصرة الى انه سيتم التوسع في هذه المبادرة والانتقال الى كافة المدن والقرى الاردنية لتعزيز ثقافة القراءة موضحا ان هذه المبادرة تقوم بتوزيع الكتب على المواطنين مجانا .

ولم يغفل العياصرة دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر المعلومات لذلك سيكون ضمن خطة عمل المكتبة الترويج لعمل المكتبة وأنشطتها من خلال هذه المواقع .

يشار الى ان أهداف دائرة المكتبة الوطنية اقتناء النتاج الفكري الوطني الذي يصدر في المملكة أو خارجها وتنظيمه والتعريف به وجمع وحفظ الكتب والمخطوطات الدورية والمصورات والتسجيلات والأفلام المصورة وغيرها مما له علاقة بالتراث الوطني بخاصة والوطن العربي بعامة وما يتصل بالحضارة العربية الاسلامية والتراث الانساني اضافة الى جمع الوثائق الموجودة لدى الوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية والوثائق المتعلقة بالمملكة والوثائق الشخصية وحفظها وتنظيمها وفق أحكام نظام دائرة المكتيبة الوطنية والقيام بمهام وأعمال الإيداع وفقا لأحكام قانون حماية حق المؤلف ونظام إيداع المصنفات المعمول بها والإشراف على المكتبات العامة والتنسيق فيما بينها ووضع المعايير المكتبية بما يساعد على تحسين مستوى المكتبات في المملكة وتطوير الخدمات المكتبية لإنشاء مكتبات جديدة وتقديم الخدمات المكتبية والمعلوماتية للباحثين والدارسين والمستفدين من مقتنيات المكتبة وتقديم خدمات التصوير والاعارة المتبادلة على المستوى الوطني .


     المشاهدات : 272

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .