المشاهدات : 159 التاريخ : 20-04-2018 11:55:37

مشروع لارشفة تاريخ مدينة ام الجمال الاثرية

مشروع لارشفة تاريخ مدينة ام الجمال الاثرية

عمان1:قامت بلدية ام الجمال بوضع الخطوط العريضة لمشروعها الهام في مجال السياحة والاثار والقائم على ( ارشفة تاريخ مدينة ام الجمال الاثرية) الواحة السوداء ليتم ترويجها وتسويقها سياحيا.

ووضع رئيس بلدية ام الجمال حسن الرحيبة وخبير الاثار ومدير اثار المفرق سابقا الدكتور عبد القادر الحصان ورئيس قسم التراث المعماري في البلدية المهندس احمد العظامات البنود الرئيسية لالية التوثيق لموقع ام الجمال ضمن مراحل تقوم على جمع مواد ودراسات تعود للحقبات التي توالت على منطقة ام الجمال .

وقال رئيس بلدية ام الجمال حسن الرحيبة، ان البلدية تعمل وبشكل مستمر في خدمة المجتمع المحلي وحماية المواقع الاثرية وتنشيط السياحة بشكل دائم، لافتا الى انه تم تكليف الدكتور عبد القادر الحصان كمستشار وخبير في مكتب الدراسات لارشفة مدينة ام الجمال ضمن قسم التراث المعماري لغايات ارشفة مدينة ام الجمال الاثرية، اضافة الى تكليفه بالعمل على انجاز كتاب علمي متكامل عن منطقة ام الجمال عبر دراسة علمية كاملة للموقع وجواره في مختلف المجالات، مبينا انه سيتم مخاطبة كافة الجهات الرسمية والاكاديمية الرسمية والعلمية المعنية للتعاون بها الشأن .

وأكد الدكتور الحصان على ان العمل سيكون ضمن فريق موحد؛ مما يساهم جليا في إعادة كتابة تاريخ أم الجمال الخالد وجوارها على أسس علمية ومادية آكاديمية غير قابله للتفنيد معتمدة على دلائل مادية وعلمية تاريخية وموضوعية .

ولفت الدكتور الحصان الى ان منطقة ام الجمال تزخر بالتراث حيث سيتم تسليط الضوء على موقع اثار أم الجمال وتراثها المعماري الخالد ماديا ومعنويا من خلال جمع كافة الوثائق المكتوبة للموقع ومنذ القدم وعبر العصور ومع مختلف الجهات الاجنبية والعربية والمحلية على السواء، اضافة الى انه سيتم العمل على توثيق تاريخ البحث العلمي لام الجمال كاملا لرحلات المدينة القديمة والخاصة بالمستشرقين والعثمانيين وغيرهم ؛ كذلك العروج على الدراسات والوثائق والصور والرسومات ورسائل الماجستير والابحاث العلمية المحكمة والثقافية على السواء والخرائط المتنوعة .

ولفت الى انه سيتم العمل على ترميم وصيانة الموقع بالتنسيق مع الجهات المعنية لحفظ وديمومة المباني والعمل على تنشيط السياحة بكافة ابعادها الثقافية والدينية (الاسلامية والمسيحية) على السواء علما بان هنالك ( 17) كنيسة ومسجدين اموي والاخر ايوبي مملوكي اضافة الى برج للحمام الزاجل .

كما انه سيتم العمل على انجاز متحف خاص لكافة النقوش المكتشفة في ام الجمال مع صورها ورسوماتها وترجماتها وهي كثيرة ومتنوعة من نبطية ،يونانية ،لاتينية ،سريانية ،عربية اسلامية ، صفائية وثمودية وذلك ليكون متحف علمي ثقافي لتسليط الاضواء على تطور الحرف وغيرها.

وبين انه سيتم دراسة تاريخ قبيلة المساعيد والعظامات والشرفات وبني معروف عبر الوثائق والنقوش المكتشفة في المنطقة كاملة اضافة الى توثيق اللهجات المحلية والامثال الشعبية والذاكرة الوطنية كافة وجمع التراث المادي من المواطنين لوضعها ضمن متحف التراث الشعبي وذلك لرفد الحركة السياحية والثقافية على السواء بالتعاون مع الجهات المعنية .

وبين رئيس قسم التراث في البلدية المهندس احمد العظامات، سيتم العمل على دراسة تراث ام الجمال وتوثيقه كاملا وفيما يتعلق بالتراث المادي والمعنوي لتكون بذلك من اهم المشاريع التي توثق المكتشفات الاثرية التي تم العثور عليها خلال المسح الاثري في المنطقة، مؤكدا اهمية التوثيق التراثي والعمراني لمنطقة ام الجمال وامتلاكها ارشيفا موثقا تعود لحقبات حضارية تعاقبت عليها.

واشار الى اهمية التحدث عن ام الجمال ومعالمها بكنائسها ومساجدها وابوابها لتنفرد في دراسات تحكي عنها بتراثها وحضاراتها .


     المشاهدات : 159

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .