المشاهدات : 7 التاريخ : 20-09-2018 11:55:31

أوروبا تراقب نفقات الانتخابات في الأردن

أوروبا تراقب نفقات الانتخابات في الأردن

عمان1:قدم وفد أوروبي للسسلطات الأردنية 33 توصية بخصوص الانتخابات البرلمانية التي عقدت في الأردن خريف عام 2016، منها مراقبة نفقات حملات الانتخابية في الأردن.

وعقد النائب في البرلمان الاوروبي رئيس لجنة الاتحاد الاوروبي لمتابعة الانتخابات في الاردن جو لينين مؤتمرا صحافيا الأربعاء في مقر بعثة الاتحاد الاوروبي بعمان لاستعراض التوصيات التي توصلت اليها اللجنة بخصوص انتخابات 2016.

واستعرض لينين خلال المؤتمر أبرز التوصيات، وقال إن 15 منها ذات أولوية.

وركز لينين والوفد المرافق على أن إدارة الحملات الانتخابية من الناحية المالية بحاجة لتشديد أكثر، حيث لا ينص النظام الانتخابي في الأردن على عقوبات مثلا في حال تجاوز المترشح في الانتخابات لسقف الإنفاق المسموح.

وحول علاقة التوصيات ومسيرة الإصلاح السياسي في الأردن من جهة، والمساعدات الأوروبية للأردن، أكد لينين أن الاتحاد الأوروبي يدعم الإصلاحات الديمقراطية في الأردن. وقال "سنكون مسرورين لرؤية التوصيات وهي مطبقة، لكننا لسنا بصدد الربط بين تطبيقها وفرض عقوبات مثلا على الأردن في حال عدم تنفيذها".

وقال أيضا "نحن هنا لمساعدة الأردن في التدريب لأعضاء الهيئة المستقلة للانتخاب، ولغيرها من المؤسسات الرسمية، بالإضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب إن رغبوا بذلك، للتعامل مع الانتخابات".

وركزت اللجنة – وفق لينين - على بعض التوصيات والمواضيع منها امكانية ان تلعب الاحزاب السياسية دورا اهم في النظام الديمقراطي والبرلماني والنظام المرتبط بتمويل هذه الاحزاب حيث يجب ان يحققوا نتائج مرتبطة بالانتخابات وان يكون لديهم برامج ومشاريع.

ودعت الى تخفيض سن من يحق لهم الترشح للانتخابات من 30 سنة الى 25 سنة خاصة وان 70 بالمائة من سكان الاردن هم من فئة الشباب واعمارهم اقل من 30 سنة ولدينا ثقة بقدرة الشباب على تحمل المسؤوليات.

وقدت اللجنة توصيات بشان قضايا اخرى لها علاقة بدور الهيئة المستقلة للانتخابات وبعض القضايا التي تتعلق بحق المواطنين المتواجدين في الخارج والسجون بالتصويت وقضايا لها علاقة بالاعلام والتغطية الاعلامية للانتخابات حيث يجب ان يكون هناك تغطية اشمل ومراجعة التشريعات المرتبطة بالاعلام وضمان حق التعبير بدون أي تحفظات.


     المشاهدات : 7

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .