المشاهدات : 5 التاريخ : 24-09-2018 07:08:57

مجلس الوزراء يقر مشروع قانون ضريبة الدخل ويرسله للنواب

مجلس الوزراء يقر مشروع قانون ضريبة الدخل ويرسله للنواب

عمان1:أقر مجلس الوزراء في اجتماعه، الاثنين، مشروع قانون ضريبة الدخل بعد إجراء تعديلات عليه.

وقرر المجلس إرسال القانون الى مجلس الامة والحاقه في الدورة الاستثنائية لمجلس النواب، والحاقه بإرادة ملكية للاستثنائية للقراءة الأولية.

ونشرت رئاسة الوزراء عبر حسابها الرسمي في فيسبوك انه بناء على الحوارات مع النقابات والأحزاب السياسية وسائر مؤسسات المجتمع المدني وغرف الصناعة والتجارة وقطاع الزراعة وكافة القطاعات الأخرى ولقاءات المحافظات ووبعد دراسة كافة الملاحظات الإلكترونية على المواقع الرسمية بما فيها موقع ديوان التشريع والرأي والتي وردت من المواطنين، وعلى ما تم الإستماع إليه في وسائل التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية ووسائل الاتصال المرئي والمسموع والمكتوب، أقر مجلس الوزراء اليوم مشروع القانون المعدل لضريبة الدخل تمهيدا لإرساله الى مجلس النواب حسب مقتضيات وأحكام الدستور.

ومن أبرز التعديلات التي أجريت على مسودة المشروع بناء على الملاحظات الواردة:

- إضافة ألف دينار كفواتير للصحة والتعليم والفوائد والمرابحة والايجار السكني في عام 2020 وما تلاها لتصبح الاعفاءات الضريبية للعائلة 18 الف دينار بدلا من 17 الف دينار حسب مسودة القانون المنشور.

- تم رفع الضريبة على البنوك من 35% الى 37%.

- تم تخفيض الإعفاء الضريبي للمتقاعدين من 3500 دينار شهريا الى 2500 دينار شهريا.

- اعفاء صناديق التكافل الإجتماعي للنقابات من ضريبة الدخل من المبالغ المدفوعة للاعفاء وورثتهم.

- تم التأكيد على مبدأ التصاعدية في الضريبة بإضافة شريحة جديدة لذوي الدخل المرتفع جدا بحيث يخضع الدخل الذي يزيد عن المليون دينار سنويا الى نسبة ضريبة 30 بالمائة.

- تخفيض الضريبة على الصناعات التحويلية في المناطق التنموية بحيث يتم زيادتها سنويا بنسبة 1 بالمائة لتصبح 8 بالمائة كحد أقصى، بدلا من 20 بالمائة حسب مسودة القانون.

- تخفيض الضريبة في المناطق الحرة بحيث تكون النسبة على المؤسسات التي تمارس تجارة الترانزيت 6 بالمائة فقط، بدلا من 20 بالمائة حسب مسودة القانون المنشور.


     المشاهدات : 5

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .