kameralı chat
onurair ucak bileti sunexpress ucak bileti anadolu jet ucak bileti ordu haber ehliyet sınavı soruları
antalya haberleri alanya haberleri
     المشاهدات : 150 التاريخ : 20-09-2017 03:01:55

ائتلاف أحزاب معارضة يحذر من انقلاب دستوري في تونس

ائتلاف أحزاب معارضة يحذر من انقلاب دستوري في تونس

عمان1:حذرت الجبهة الشعبية المعارضة في تونس (ائتلاف أحزاب يسارية) الثلاثاء من وجود "مساع خطيرة للانقلاب على الدستور وتغيير النظام السياسي" في البلاد.

وقال المتحدث باسم الجبهة حمة الهمامي خلال مؤتمر صحفي "توجد مساع حقيقية وخطيرة في تونس للانقلاب على الدستور وتغيير النظام السياسي من قبل الائتلاف الحاكم، ما من شأنه أن يؤدي إلى ضرب المكاسب الديمقراطية".

وطالب الهمامي "الأطراف السياسية والهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتقديم أجندة واضحة والتزامات حقيقية لإجراء الانتخابات البلدية في موعدها الجديد (25 مارس/آذار المقبل)".

والاثنين، أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة الانتخابات بالنيابة أنور بن حسن رسميا، تأجيل الانتخابات البلدية التي كان من المقرر أن تجري في 17 ديسمبر/كانون الأول إلى موعد مبدئي هو الخامس والعشرين من مارس/اذار 2018 وهو موعد لم تتفق عليه الأحزاب السياسية بعد وسيجري تثبيته أو تغييره في غضون 10 ايام أخرى بالتشاور مع مختلف الأحزاب.

وتابع الهمامي "هناك أزمة سياسية واقتصادية في تونس نجمت عن طبيعة التحالف السياسي القائم والخيارات الكبرى التي تنتهجها الحكومات المتعاقبة على الحكم".

وتابع "الخروج من الأزمة السياسية يمر عبر تكريس الدستور والديمقراطية واحترام الحريات الفردية والعامة والحد من التهرب الجبائي للخروج من الأزمة الاقتصادية".

وقبل أيام دعا الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إلى مراجعة النظام السياسي في تونس، مشيرا إلى وجود خلل في النظام السياسي الحالي (لا هو رئاسي ولا هو برلماني)، نافيا في الوقت ذاته عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية 2019.

وقال الاثنين إن هذا الأمر سابق لأوانه وأنه ليترشح للرئاسة يجب أن يكون أولا على قيد الحياة وأن تسمح له ظروفه الصحية بتحمل أعباء الحكم.

واعتبر في مقابلة أن "الجميع يؤكد أن النظام السياسي المنبثق عن الدستور الحالي يشكو عدة هنات وهو نظام شلّ العمل الحكومي أو يكاد وطابعه الهجين لا يساعد الحكومة ـ أي حكومة ـ والسّلطة التنفيذية عموما، على القيام بواجباتها في تسيير الدولة وتحقيق التنمية".

ويضم ائتلاف أحزاب الجبهة الشعبية الذي تأسس في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2012، 11 حزبا و تجمعا يساريا وقوميا وبيئيا وبعض المستقلين.


     المشاهدات : 150

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .