المشاهدات : 136 التاريخ : 12-10-2017 02:40:00

إيران تراهن على دعم دولي قوي للحفاظ على الاتفاق النووي

إيران تراهن على دعم دولي قوي للحفاظ على الاتفاق النووي

عمان1: تراهن إيران على دعم دولي قوي في مواجهة اعلان واشنطن المحتمل بالانسحاب من الاتفاق النووي التاريخي في ظل مؤشرات قوي على سحب الرئيس دونالد ترامب الاعتراف به.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء إن الولايات المتحدة في حال قررت التخلي عن الاتفاق النووي مع إيران، ستقف بمواجهة "العالم أجمع" وليس طهران لوحدها، في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب لسحب الاقرار بالتزام بلاده بهذا الاتفاق.

وقال روحاني في كلمة أمام مجلس الوزراء نقلها التلفزيون الإيراني الرسمي "في حال اتخذت الولايات المتحدة موقفا مناهضا من اتفاق دولي صادق عليه مجلس الأمن، فإنها لا تواجه إيران وحدها بل تواجه العالم أجمع".

وتابع "في حال ارتكبوا خطأ الخروج من الاتفاق النووي فإن الأميركيين وحدهم سيدفعون ثمن ذلك. وعندها سنكون أمام احتمالات عدة وسنختار الطريق الذي يخدم مصالح أمتنا".

وأضاف "إن دول الاتحاد الأوروبي الـ28 ودولا أخرى في العالم تقف اليوم إلى جانب إيران وفي حال ارتكب الأميركيون هذا الخطأ فإنهم يكونون قد تحركوا ضد المصالح الوطنية للولايات المتحدة وعندها سنعرف بشكل واضح أي هي الدولة الخارجة عن القانون".

واتهم روحاني الولايات المتحدة بالعمل على زعزعة الاستقرار في أفغانستان والعراق.

ووقعت إيران في يوليو/تموز 2015 اتفاقا مع الدول الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا) لمراقبة البرنامج النووي الإيراني أتاح في النهاية رفع بعض العقوبات الاقتصادية عن طهران مقابل ضمانات حول سلمية برنامجها النووي.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة والمعنية بمنع انتشار السلاح النووي الاثنين أن ايران تلتزم بكل ما ورد في الاتفاق الدولي.

وأفادت مصادر متطابقة أن ترامب سيعلن خلال أيام أن إيران لم تلتزم بالاتفاق النووي وبالتالي سيعلن توقف بلاده عن الالتزام به.

وفي حال حصل ذلك سيفتح نقاش داخل الكونغرس الأميركي الذي سيكون أمامه مهلة ستين يوما ليقرر ما إذا كان سيعيد فرض العقوبات الأميركية على إيران.

وحذر الاتحاد الأوروبي وكذلك الأمم المتحدة من تقويض الاتفاق النووي في الوقت الذي تزايدت فيه المؤشرات على أن الرئيس الأميركي ماض في اعلان تخلي واشنطن عن الاتفاق الذي سبق ووصفه ترامب بأنه معيب بحق الولايات المتحدة وأسوأ اتفاق على الاطلاق، متهما طهران بخرق روح الاتفاق.

وتعالت أصوات دولية رسمية وغير رسمية تحث جميع الأطراف المعنية بالاتفاق على الحفاظ عليه.


     المشاهدات : 136

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .