المشاهدات : 247 التاريخ : 17-12-2017 01:59:54

موسكو تنتقد الابتزاز الأميركي في الأزمة الكورية

موسكو تنتقد الابتزاز الأميركي في الأزمة الكورية

عمان1:حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف السبت من خطر تصعيد في شبه الجزيرة الكورية بعد تراجع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون عن طرحه الحوار مع بيونغيانغ "من دون شروط مسبقة".

وصرح ريابكوف لوكالة ريا نوفوستي للأنباء "من المحزن أن نرى الموقف الأميركي يستخدم مجددا هذه الشروط وان تدعو الولايات المتحدة روسيا والصين إلى تعزيز الضغط على كوريا الشمالية".

وأضاف "حان الوقت لوقف حرب التهديدات والضغط والابتزاز وطرح الشروط المسبقة وللمضي نحو بحث فعلي عن حل سياسي"، مبديا خشيته من "خطر تصعيد لا يمكن السيطرة عليه".

وجاءت تصريحات ريابكوف بعدما تجاهل تيلرسون الجمعة أمام مجلس الأمن الدولي عرضه للحوار "من دون شروط مسبقة" مع كوريا الشمالية والذي كان أعلنه بداية الأسبوع.

من جهته، أسف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة لعدم انضمام روسيا إلى جهود الولايات المتحدة والصين لتكثيف الضغط على كوريا الشمالية في ما يتصل ببرامجها العسكرية، مؤكدا أن "روسيا لا تساعد" في هذا الملف.

وتابع ريابكوف السبت "بعد جلسة مجلس الأمن الدولي ومداخلات العديد من كبار المسؤولين في الدول الغربية، لدينا انطباع أن منطق الضغط هو المنطق السائد في مقاربتهم"، لافتا إلى انه "وضع خطير جدا".

وقال أيضا "لا نريد أن نجد أنفسنا مجددا في وضع تبدأ فيه دوامة جديدة من المواجهة رغم كل الجهود التي تبذلها روسيا وكوريا الشمالية".

وكان ترامب قد توعد بيونغيانغ "بالنار والغضب" وقال أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن واشنطن "ستدمر كوريا الشمالية بالكامل" إذا اضطرت للدفاع عن نفسها أو عن حلفائها.

وشهد التوتر حول البرنامج النووي الكوري الشمالي تصعيدا بعد تجربة بيونغيانغ الذرية السادسة والتي كانت الأقوى حتى الآن في الثالث من أيلول/سبتمبر. كما أنها أثارت قلق الأسرة الدولية عندما أطلقت صاروخا متوسط المدى فوق اليابان.

ويفرض مجلس الأمن الدولي عقوبات اقتصادية وعسكرية على بيونغيانغ، بموجب 8 قرارات اتخذها منذ 2006، بسبب برامجها للصواريخ الباليستية والنووية.

وباتت كوريا الشمالية محرومة من عائدات صادراتها من الفحم الحجري والحديد والصيد البحري والنسيج. كما تم الحد من وارداتها من النفط وحظر تأسيس شركات مع كوريين شماليين.

ونفذت كوريا الشمالية آخر تجربة لصاروخ باليستي عابر للقارات في 29 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي.


     المشاهدات : 247

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .