المشاهدات : 182 التاريخ : 11-01-2017 01:34:10

مسؤول عسكري اسرائيلي: نكن الاحترام لحماس

 مسؤول عسكري اسرائيلي: نكن الاحترام لحماس

عمان1:قال مسؤول عسكري إسرائيلي من القيادة الجنوبية : "نحن نكن الاحترام لحماس ولطريقة عملها في التحضير لمواجهة مستقبلية محتملة ضدنا، فهم يقومون بعملهم بشكل مدروس ومهني ويعرفون بالضبط ما يقومون به، ولديهم برنامج عمل واضح، إلا أننا نراقبهم ونتتبع خطواتهم ونتحضر لأي طارئ". 

واضاف أن هناك تعاونًا أمنيًا متواصلاً مع الجانب المصري في ما يتعلق بالحرب على الارهاب في سيناء.

الاحترام لحماس

الجدير بالذكر انه خلال السنوات الاخيرة، وفي أثناء المواجهات العسكرية مع حماس في قطاع غزة، كثفت اسرائيل ترتيباتها في المنطقة الجنوبية، وانشأت غرفًا حربية خاصة لمتابعة ما يحدث في قطاع غزة بكل الوسائل، والعمل عسكريًا عند الحاجة، كما قال المسؤول العسكري الإسرائيلي في قيادة المنطقة الجنوبية، الذي أشار إلى أن حماس تعمل على بناء القوة العسكرية، وتستمر عبر ذراعها العسكرية في العمل لبناء التحصينات والانفاق والتحضير لمواجهة عسكرية مع اسرائيل، ربما تندلع في أي لحظة، ولأي سبب.

اضاف أنه من خلال مراقبة حماس وتجميع المعلومات الاستخبارية المكشوفة والسرية، فإن حماس تقوم بعمل عسكري جيد، وقال: "أكن لهم الاحترام ولا استخف بقدراتهم فهم يبنون قوتهم بحسب خطة عسكرية مرسومة وواضحة بشكل جيد، أما نحن فسنعرف كيف نواجههم ونعطي الإجابة على كل ما يحضرونه، لكن لا أرى أي تغيير في المواجهة المقبلة اذا حصلت مقارنة بما حصل سابقًا"، رافضًا القول إن كان الجيش الاسرائيلي سيسعى إلى حسم أي معركة مستقبلية مع حماس، قائلًا إن ذلك قرار من المستوى السياسي لا العسكري، واجبه طرح الامكانات وخطط القتال.

معادلات وتعاون

من ناحية أخرى، تحدث هذا المسؤول عن احتمالية منخفضة جدًا لأي مواجهة في الوقت الراهن.

وقال إن هناك شبه اتفاق غير مكتوب بين إسرائيل وحماس في ما يتعلق بتجاوز اتفاقية التهدئة، فهناك معادلة بين الجانبين، فعندما تطلق صواريخ على مناطق غير مأهولة، تقصف اسرائيل مناطق غير مأهولة.

أضاف أن حماس تهتم باخبار اسرائيل بشكل أو بآخر عن التجاوزات، فمثلًا اذا عبر أحدهم الحدود فإن حماس تخبر اسرائيل انه عبر لهذا السبب، فتحقق معه اسرائيل ثم تعيده إلى غزة. كما اشار إلى أن حماس تحافظ على التهدئة وتمنع الفصائل المختلفة من استهداف اسرائيل بالصواريخ.

في مجال آخر، قال هذا المسؤول إن هناك تعاونًا وثيقًا في المجال المعلوماتي الأمني بين اسرائيل ومصر، فإسرائيل تقدم لمصر كل ما تطلبه من معلومات ومساعدات في ما يتعلق بالحرب على الارهاب.

رفض المسؤول الإفصاح عن أي عملية ساهمت فيها اسرائيل، إلا انه اكد أن مصر تحصل على كل ما تطلبه من مساعدة في حربها على الإرهاب في سيناء.

وقال إن اسرائيل تعي تمامًا أن من يهاجم القوات المصرية في سيناء سيهاجم اسرائيل يومًا، لذلك لا تهمل إسرائيل هذه المنطقة، وتراقب كل التحركات عن كثب، وبالتعاون من الجيش المصري لمواجهة أي تهديد في هذا الاطار.


     المشاهدات : 182

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .