المشاهدات : 6 التاريخ : 14-09-2018 04:04:55

الغالبية السنية تتوافق على مرشح وحيد لرئاسة البرلمان العراقي

الغالبية السنية تتوافق على مرشح وحيد لرئاسة البرلمان العراقي

عمان1:أعلن تحالف المحور الوطني الذي يضم غالبية الكتل السياسية السنية، أن 50 نائبا منه رشحوا محمد الحلبوسي لرئاسة البرلمان العراقي الجديد خلال جلسة غد السبت.

وقال المتحدث باسم التحالف ليث الدليمي في بيان صحفي، إن "المحور الوطني حسم مرشحه الوحيد لرئاسة مجلس النواب، ضمن الكتلة السنية الأكثر عددا مع الكتل المتحالفة معهم البالغة أكثر من 50 نائبا وهو محمد الحلبوسي".

وأضاف الدليمي أنه "سيتم الإعلان رسميا عصر الجمعة في فندق الرشيد بحضور جميع النواب".

ورشّح في وقت سابق لرئاسة البرلمان أسامة النجيفي (نائب رئيس الجمهورية الحالي) ومحمد الحلبوسي، محافظ الأنبار السابق، وخالد العبيدي رئيس تحالف "بيارق الخير"، وطلال الزوبعي، وأحمد الجبوري، ومحمد تميم، ورشيد العزاوي، وأحمد عبد الله الجبوري، رئيس حزب الجماهير الوطنية، ومحمد الخالدي، رئيس كتلة "بيارق الخير" البرلمانية.

من جهته، قال مصدر سياسي في تحالف المحور الوطني طلب عدم  الكشف عن اسمه للأناضول، إن "تحالف المحور أبلغ الكتل السياسية الشيعية والسُنية بموقفه الأخير من ترشيح الحلبوسي لرئاسة البرلمان، ويتطلب حصول موافقة مبدئية من الكتل الشيعية الرئيسية إلى جانب الكتل الكردية".

وأضاف المصدر أن "موقف الكتل السياسية الشيعية والكردية غير واضح لغاية الآن من قبول أو رفض الحلبوسي لرئاسة البرلمان".

وفشل البرلمان العراقي الجديد في انتخاب رئيس له خلال الجلسة الأولى، التي عقدت في الثالث من الشهر الجاري، وسط فوضى سادتها نتيجة الخلاف الواسع على "الكتلة البرلمانية الأكثر عددا"، التي ستكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.

ويتولى السُنة رئاسة البرلمان، والأكراد رئاسة الجمهورية، والشيعة رئاسة الحكومة، بموجب عرف دستوري متبع في البلاد منذ الإطاحة بنظام صدام حسين، في 2003.


     المشاهدات : 6

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .