kameralı chat
onurair ucak bileti sunexpress ucak bileti anadolu jet ucak bileti ordu haber ehliyet sınavı soruları
antalya haberleri alanya haberleri
     المشاهدات : 983 التاريخ : 22-08-2017 08:31:36

محمد الصبيحي يكتب: كلام قانون في قضية هدى الشيشاني

محمد الصبيحي يكتب: كلام قانون في قضية هدى الشيشاني

عمان1:كتب المحامي محمد الصبيحي - بعيدا عن الاثارة الاعلامية سأكتب بالقانون فقط ؟؟ وأبدأ بالسؤال التالي : من الذي يجب أن يعاقب وزير الاشغال ورئيس الحكومة أم المهندسة هدى الشيشاني ؟؟ ..
والجواب في نهاية المقال ..
خلاصة القضية أن المهندسة هدى الشيشاني كانت بوظيفة مدير دائرة العطاءات الحكومية وأثناء عملها في العام 2016 أكتشفت ما وجدت أنه فساد في أحد العطاءات الكبرى فابلغت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد التي منحتها الحماية القانونية كمبلغ وشاهد بموجب المادة 24 من قانون النزاهة , وحين علمت الوزارة بالموضوع – كما يبدو – نسب وزير الاشغال الى مجلس الوزراء باحالة المهندسة الشيشاني الى التقاعد فاعترض رئيس هيئة النزاهة باعتبار أن السيدة مشمولة بالحماية القانونية , فاستجابت الحكومة وأعادت تعيينها مديرة للعطاءات بموجب عقد سنوي ..
ما معنى ذلك ؟؟ معناه أن الحكومة لم تلغ قرار الاحالة الى التقاعد وتفادت احتجاج هيئة النزاهة بتعيين السيدة الشيشاني بموجب عقد سنوي , أي ان العملية تسكيت لمدة عام فلا يجدد العقد بعدها , وهذا التفاف على قانون هيئة النزاهة وما كان يجب على الهيئة والسيدة الشيشاني أن تقبلا بأقل من الغاء قرار الاحالة الى التتقاعد .
وحين انتهت السنة العقدية لم يجدد العقد بنية مبيتة من رئيس الوزراء ووزير الاشغال والدليل أن السيدة هدى الشيشاني حاولت ولعدة أشهر خلت ولأكثر من خمسة عشر مرة مقابلة رئيس الوزراء دون جدوى , وهنا نتساءل : مديرة دائرة العطاءات تطلب مقابلة رئيس الوزراء مرات كثيرة الا يعني ذلك أن لديها مواضيع بالغة الاهمية أو الخطورة تريد أن تضعها بين يدي الرئيس ؟؟ فكيف لا يجد وقتا لسماعها وهو يدعي الاصلاح ومحاربة الفساد ؟؟ مشغول جدا دولته ؟؟ بماذا ؟؟ وكيف اذن لمواطن أ يتمكن من مخاطبة الرئيس ؟؟ ..
ان رئيس الوزراء ووزير الاشغال يعرضان نفسيهما لعقوبة الحبس لمدة سنة لكل منهما اذا كانت سيادة القانوني تطبق كمبدأ صارم لاهوادة فيه .
الم يقرأ الرئيس ووزيره نص المادة 24 والمادة 27 من قانون النزاهة ومكافحة الفساد ؟؟
المادة 24 أ نصت على ( تتولى الهيئة توفير الحماية اللازمة للمبلغين والشهود والخبراء في قضايا الفساد .... الخ وحمايتهم في أماكن عملهم من أي تمييز أو سوء معاملة أو فصل تعسفي ))
والمادة 27 يا دولة الرئيس تعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن سنة لكل من أساء معاملة الشاهد او المبلغ الذي يتمتع بحماية هيئة النزاهة أو ميز في التعامل معه أو تعسف باستعمال السلطة ضده .
وهنا أقول أن قائع اساءة معاملة وزير الاشغال للمهندسة الشيشاني معروفة وواضحة للعيان , ورفض رئيس الوزراء مقابلتها باستمرار يشتمل على تمييز واساءة معاملة , وانهاء عقدها وهي ما تزال مشمولة بالحماية القانونية يعتبر فصلا تعسفيا , واعادتها السابقة بعقد وليس بالغاء قرار التقاعد يعتبر ايضا تمييزا ونية مبيتة للغدر بها ومن كل ما سبق نطالب بتطبيق سيادة القاانون بحق الرئيس ووزيره الذي لم تشهد وزارة الاشغال العامة في تاريخها وزيرا مثله .
هناك جوانب قانونية أخرى أخطر وأهم بكثير مما سبق فقد فتحت القضية الباب واسعا أمام الاوراق المتطايرة .. وللحديث بقية بعد أن تسري دماء الشجاعة والوطنية في شرايين بعض الموظفين .. 


     المشاهدات : 983
العميد المتقاعد فتحي محمود محمد الحمود
اخي ابا المؤمن : كتبت اسمي رباعيا عن سابق تصور و تصميم لمن يقرأ ورقا في وطني . الشيشاني كما تعرف ليست أول موظف يعاقب على نزاهته , و اليكم هذه القصة التي تهز جبال الشراة بكاملها لو كان لدينا مسؤولون فعلا يصنعون القرار الصحيح .
كما تعرف أنني ربيت أولادي على مبادئ الشرف و النزاهة و معاملة الآخرين برفق و الشعور دائما وابدا مع المواطن الغلبان و المسكين الباحث عن مساعدة .و بحمد الله فاولادي الاربعة يعملون على تطبيق هذه المبادئ في جميع أعمالهم ومعاملاتهم .
ولدي الثاني محمد خريج محاسبة في جامعة عمان الأهلية و كان من المبرزين فيها و من قبلها الثانوية العامة الفرع العلمي الا انه لم يستطع الدراسة على حساب المكرمة لانني انا والده من مواليد محافظة اربد . 4 سنوات محاسبة في ذلك الوقت كلفتني بالتمام و الكمال 12000 دينار ما عدا مصروفه الشخصي . حصل على شهادته متحمسا للعمل فعمل براتب 170 دينارا ثم تقدم الى احد البنوك وأخذ ما يستحقه من راتب و وظيفة حتى تبدل المدير العام. كان مسؤولا عن فرع القروض و التدقيق عليها فلا يعطي قرضا لم لا يستحق حتى و لو كان والده فأخذ المدير الجديد ارسال اشخاص محسوبين عليه و لكن لا تنطبق عليهم الشروط والطلب منه منحهم ما يطلبونه من دون ضمانات فرفض محمد ذلك ولم يمتثل لأوامر المدير العام الشفوية فكانت النتيجة أنه فصل من البنك خلال شهر من تسلم المدير العام خاصة بعد ان عرف انه ابن فتحي الحمود الذي لم يقبل أن يشطب له مخالفة تجاوز الإشارة الحمراء عندما كان " وزيرا " , و لا يزال هذا الشخص يحقد علي حتى تاريخه . اعلن أحد البنوك الناشئة لمنح القروض الصغيرة والمتوسطة فتقدم محمد للوظيفة و قبل و قام مع اثنين من دهاقنة " العلاقات العامة " بتاسيس البنك و تسلم محمد ايضا قسم القروض ...أي أنه كان رقمه 3 في البنك . دارت الايام و الاسابيع و الشهور و السنون فلاحظ الموظفان الاقدمان من انه لا فائدة من وراء هذا الشاب المسمى بمحمد فتحي الحمود و كانت مملكة البحرين قد طلبت اعارته لمدة عام لتأسيس بنك مماثل هناك و براتب كبير . ذهب محمد الى البحرين و عمل ليل نهار لانجاز المطلوب و بحمد الله اسس البنك و ووظف حاجتهم من الموظفين البحرينيين و عاد . واذا بمديره هنا يطلب منه الذهاب إلى إحدى دول القارة الافريقية التي كانت تعاني من مشاكل و القتل فيها مثل شربة الماء فسألني رأيي فرفضت ذهابه الى تلك الدولة التي قتل فيها اكثر من مليوني شخص في حرب اهلية و لا زالت تعتبر من البؤر الخطرة فاخبرهم بانه لا يرغب بالذهاب الى هناك فاختاروا له دمشق في بداية الثورة السورية فرفضت ذلك ايضا و احمد الله تعالى ألف مرة انني رفضت . فبلغهم بذلك فقررا فصله من العمل و هو مؤسس اساس عندهم و رقم 3 . ترك الوطن و ذهب الى دولتين خليجيتين و عمل بنفس المجال إلا ان الجو لم يناسبه فعاد إلى أرض الوطن بما وفره خلال عمله . و لان الله تعالى يمهل و لا يهمل طرد المدير و نائبه بسبب قضية فساد كبيرة إلا ان المدير رغم فساده متنفذ جدا و يعمل مستشارا لعدة بنوك من نفس الاختصاص فأينما يطلب محمد يجد أمامه مديره السابق و الأستاذ في الفساد والإفساد فيخرب عليه و يشوه صورته و التهمة هي " استقامته " !!!!
قصة لا تصدق طبعا ...تبدل رئيس مجلس الادارة و تبدلت الادارة كاملة فاعتقد الموظفون بان محمد فتحي الحمود عائد لهم قريبا .
منذ ما يقارب العام و محمد ينتظر حقه المسلوب بالعودة إلى البنك الذي اسسه من دون فائدة تذكر ...و محمد فتحي محمود محمد الحمود عاطل عن العمل.
انا شخصيا نصتحه بالعودة الى الخليج الا انه مصر على العودة الى مكانه الطبيعي و لا اظن انه يعود .
هذا غيض من فيض و ليس كل ما يعرف يقال و لو سميت لك اسماء الناس المعنيين لشاب ما تبقى من شعر اسود على راسك خلال ساعات .
قل لي بالله عليك : كيف سأقنع هذا الشاب بأنه ينتمي لوطن اسمه الاردن ؟؟؟
1

الى هدى الشيشاني
انصح المهندسه هدى ان تحضر معها محامي عند لقاء لجنة النزاهه بمجلس النواب لانهم فعليا لجنة دفاع مستميت عن سيدهم ..وأنصحك باصطحاب كاتب هذه المقاله ....أنصحك وهي فرصتك الوحيده
2

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .