kameralı chat
onurair ucak bileti sunexpress ucak bileti anadolu jet ucak bileti ordu haber ehliyet sınavı soruları
antalya haberleri alanya haberleri
     المشاهدات : 1897 التاريخ : 25-08-2017 08:17:19

الصبيحي : وداعا أيها الوطن المفدى

الصبيحي : وداعا أيها الوطن المفدى

على انغام اغنية سميرة توفيق ( فدوى لعيونك يا أردن ) استقل احد الرفاق الطائرة مهاجرا الى امريكا أرض الاحلام الوردية كما كان يصفها .. 
اتصل بي من شيكاجو فعاتبته :ألست الذي يعشق أغنية ( فدوى لعيونك يا أردن ) وتحملها في ذاكرة هاتفك ؟؟ تهاجر وتترك عيون الوطن ؟؟ 
قال : مسحتها .. مسحت الاغنية .. لم تعد عيون الوطن جميلة كعيون المها في محمية ضانا .. لم تعد القهوة السادة تسكب للنشامى على ظهور الخيل ولم يعد الفنان فؤاد حجازي يغني (نكتب أسمك يا بلادي عالشمس ال ما بتغيب لا مالي ولا ولادي على أسمك يغلى حبيب ) ولم تعد ( تبرق وترعد ) فالبرق والرعد يتبعه المطر ولا مطر .. والشمس غابت من فؤادي والحكومات ابتلعت مالي وأطاحت بطموحات ومستقبل أولادي , والقهوة السادة تسكب للفاسدين والمسؤولين الفاشلين في صدور المضافات والدواوين .. والمناسف يتزلف بها المنافقون والانتهازيون و لا يتذوقها الفقراء والمعوزون .. وتأتي لتذكرني الان بعيون الوطن وعيون سميرة توفيق ؟؟ لقد شاخت سميرة يا صديقي وشاخ الوطن .. 
قلت : يشيخ الرجال ولا تشيخ الاوطان .. 
قال : انما تشيخ الاوطان عندما تصبح بقرة تساق عجولها الى المسالخ ويدلق حليبها في افواه الفاسدين فلا يرتون حتى يمتصون أخر قطرة دم في ضرع الوطن وشرايينه . 
تشيخ الاوطان والوطنية ويشيخ الانتماء عندما تساس الامور من شلة مقاطيع خلف الكواليس تجار مقدرات الوطن .. ارصدتهم في الخارج والوطن في صدورهم حقيبة سفر . 
تشيخ الاوطان عندما يكثر الهرج والمرج والمقال وتتلاشى افعال الرجال ويتصدر المجالس والمنابر كل منافق ودجال .. 
تشيخ الاوطان عندما يصبح الناس سادة فوق القانون وعبيدا تحت سوط السلطة والقانون .. 
تشيخ الاوطان عندما يصبح الوطنيون مجرد أسماء في سلم الرواتب أو ارقاما في صندوق التقاعد المدني .. 
تشيخ الاوطان عندما يصرخ الصوت الحر فلا يجد صدى سوى قهقهة في الدوار الرابع والخامس والسادس والسابع . 
قلت : ( هاذي بلدنا وما نخون عهودها ) 
قال : ايوه ( ونجود لكن جودنا من جودها ) .. لقد أخذوا جودها قبل أن يصلنا ولذلك انا اهاجر ليصبح جودي من جود أمريكا وجود ابن عمي حمزة من جود السعودية , وجود أبو علي الكركي من جود ابو ظبي وجود سلامة السلطي من جود الكويت .. يعني بدنا نشحد من ارجاء العالم لنجود على ( القربة المخزوقة ) حكومتكم الرشيدة .. 
قلت : صارت حكومتنا خلص بعت 
قال : لا اشتريت .. اشتريت كرامتي وانسانيتي وحرية لساني قبل ما ( أفقع وانجلط ) وانا بغني فدوى لعيونك يا أردن .. 
قلت : لن تعود أبدا ؟؟ 
قال : عندما يزول القذى عن عيون الوطن برجع أغني فدوى لعيونك يا أردن .. باي .. أيها الوطن المفدى ..

 


     المشاهدات : 1897
Ahmad Soufan
لا حول ولا قوة الا بالله
1

Huseein Kareem
Huseei
Kareem يتفشى الاحباط و اليأس في صفوف الاردنيين و يصل الى درجة الحقد و اخص اولئك الشباب الجامعيين المحبوسين في زنازين سجن البطالة هم و أسرهم ،، شباب تذبل شبوبيتهم ولا أمل ،،،
2

وليد الرشدان
لن يعود صديقك يا سيدي ..وسيتبعه الكثير ..وأعتقد انك أبضا سيأتي يوما وتحزم أمتعتك وتتصل بصديقك كي ينتظرك بالمطار عنده ..سنترك الوطن للفاسدين يجولون ويمرحون ..ونحن سنحمل وطننا بين أضلاعنا ونخفيه بقلوبنا ولن ننساه ما حيينا.. وسنرحل .. فلا بد من الرحيل .
3

فتحي الحمود

هذا مقال أستثنائي بكل ما في الكلمة من معنى يا أبا المؤمن . أبدعت في تصوير واقع مؤلم يعيشه ابناؤنا وسيعيشه احفادنا الا من رحم ربي في ظل غياب الفرص التي تتناسب مع مؤهلاتهم وخبراتهم اذا ما ترافق ذلك مع الواسطة والمحسوبية والشللية التي تتحكم في مفاصل الوطن .. شكرا لكم على هذه التجليات

4

محمود الحموري
مقال يصور الحال الأردني البائس "ايها الكاتب الصحفي والمحام الهمام" الذي يعرف الاردنيون من داخلهم ويرقب المشهد الراهن كما هو، ضمن معادلة الثابت والمتغير ! وهو يعلم بأن المعادلة قد تبدلت، ليصبح الفرد فيها متنحي وربما مهاجر، والفاسد والفاسدين هم من الثوابت الوهميين، فلا تكافئ للفرص في كل المجالات ولا فاسدين مع ثبوت وجود الفساد. والأطراف في بلادنا غير آمنة من جوع ولا آمنة من خوف جغرافي ولا ديمغرافي، والكل يعرف، ولكنه عند اللزوم يحرف خشية العقاب.
والمشهد اخي الكاتب مزيف والوطن رصيد مالي في عيون الكاذبين المنافقين، وهم المسكوت عنهم، برغم انه جميل في عيون الجنود الفاعلين وأبنائهم، ولكنهم والحال غير الحال ينتظرون بفارغ الصبر أول تأشيرة لمغادرته طوعا أو كرها لتحقيق الأماني التي قد تكون في عالم الغيب وهم يفعلون ...
5

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .