المشاهدات : 637 التاريخ : 02-06-2017 11:38:53

الأميركيون يقترحون إقامة سياج داخل العمق الأردني لحماية إسرائيل

الأميركيون يقترحون إقامة سياج داخل العمق الأردني لحماية إسرائيل

عمان1:كشفت مواقع عبرية أن مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، أجرى مؤخرا سلسلة اجتماعات مع شخصيات أمنية كانت وضعت خطة في السابق لجهة الترتيبات الأمنية في الضفة الغربية المحتلة.

وتتضمن الخطة الأمنية التي قدمها الجنرال ،جون إيلان، بناء على طلب الرئيس الأمركي باراك اوباما في حينه وسميت لاحقا بـ 'خطة إيلان' نقاطا كثيرة،من ضمنها انشاء مطار فلسطيني مدني بالضفة الغربية، مرورا بتعزيز السياج الحدودي مع الأردن، وانتهاء بالتعاون الاستخباري بين الاحتلال والإدارة الأمريكية.

كما اقترح الأميركيون إقامة سياج حدودي آخر مواز داخل العمق الأردني من الحدود.
ولم يعلن عن الخطة، التي عمل عليها عشرات الضباط والخبراء الأميركيين لعدة شهور، وظلت غالبية مضامينها طي الكتمان.

وتقول الصحيفة في تقريرها المطول،فقد عمل طاقم إيلان على إيجاد حلول أمنية لمنطقة الأغوار بعد انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي.
وتضمنت الخطة غرفة عمليات أميركية، ومنظومة مجسات، وتفعيل طائرات مسيرة (بدون طيار)، واستخدام صور الأقمار الاصطناعية، وتعزيز السياج الحدودي القائم على طول نهر الأردن.
وكانت قد عرضت الخطة في مطلع العام 2014 على مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بمشاركة نتنياهو ويعالون والسكرتير العسكري لنتنياهو، أيال زمير، ووزير الخارجية الأميركية جون كيري، والجنرال إيلان. وعرض نتنياهو ويعالون أسئلة نقدية كثيرة، قام كيري بتسجيلها وتعهد بالإجابة عليها، إلا أن الاتصالات توقفت بعد وقت قصير.
وكانت تقارير سابقة نقلا عن مواقع عبرية وغربية كشفت ان دولة الاحتلال تسابق الزمن لإنجاز بناء سياج مشابه لما اقامته على الحدود اللبنانية والسورية والمصرية في المقطع الجنوبي من الحدود بينها وبين الأردن.

وبحسب التقارير فإن المرحلة الأولى من السياج يبلغ طولها 30 كلم على الحدود الاردنية، وسيركب معها أيضاً اجهزة مراقبة واستشعار وجمع معلومات استخبارية في المنطقة.


     المشاهدات : 637

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .