المشاهدات : 229 التاريخ : 29-11-2017 11:16:41

إنتحار برالياك لم يمنع لاهاي من إصدار أحكامها

إنتحار برالياك لم يمنع لاهاي من إصدار أحكامها

إنتحار برالياك لم يمنع لاهاي من إصدار أحكامها
ريما أحمد أبو ريشة
عادت المحكمة الجنائية الدولية المختصة بيوغوسلافيا السابقة لمواصلة جلستها التي قطعت بسبب انتحار الجنرال سلوبودان برالياك قائد القوات الأعلى لمجلس الدفاع لكروات البوسنة الذي شرب كأس السم في قاعة المحكمة وتوفي لاحقاً في المستشفى . وصرح القاضي كارمِل آجيوس إن انتحار سلوبودان لا يعيق المحكمة من إصدار أحكامها بموجب القانون .
وأكدت المحكمة عقوبة العشرين سنة على المجرم المنتحر . كما وحكمت على رئيس وزراء الجمهورية الكرواتية هرسك البوسنة يادرانكو برليك بالسجن لمدة خمس وعشرين سنة وحكمت على بورنو ستويك الذي كان بمثابة رئيس لوزارة الدفاع وزعيماً لعدة وحدات عسكرية كانت تتبع مجلس الدفاع الكرواتي .
ويتبين هنا بوضوح أن القضاة أكدوا ما تعرض له مسلمو البوسنة والهرسك من حرب تطهير عرقية من قبل الأصراب والكروات على حد سواء . فالفريقان المتخاصمان كان يسعى كل منهما لإقامة دولة كبرى في البلقان تخلو بالطبع من أي بوشناقي مسلم .
لم يختلف رد الفعل الكرواتي الرسمي عن الصربي حال إدانة كل مجرم صربي . فقد صرح رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلنكوفيتش إن ما جرى يظهر الظلم المعنوي العميق لكرواتيي البوسنة .
أنهت لاهاي اليوم الأربعاء الموافق التاسع والعشرين من نوفمبر أحكامها بحق مجرمي الحرب الكروات الذين ارتكبوا جرائمهم خلال 1993 و 1994 وهي فترة الصراع الكرواتي البوشناقي إبان فترة حرب البوسنة والهرسك الأهلية ( 1992 – 1995 ) . تاركة تداعيات تحتاج متابعة في ظل توتر يشهده البلقان وقد يشتعل في أي لحظة .


     المشاهدات : 229

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .