المشاهدات : 448 التاريخ : 17-05-2018 02:08:52

الموساد يعلن تفاصيل جديدة لحادثة اغتيال مشعل بالأردن

الموساد يعلن تفاصيل جديدة لحادثة اغتيال مشعل بالأردن

عمان1:نقلت القناة العبرية العاشرة عن قيادات في جهاز الموساد الاسرائيلي (الاستخبارات والمهمات الخاصة)  عن تفاصيل جديدة  لبعض من عمليات الاغتيال التي نفذها الجهاز في خارج الاراضي الفلسطينية المحتلة ، ومن بينها محاولة الاغتيال الفاشلة للقيادي البارز في حركة المقاومة الاسلامية "حماس" خالد مشعل في عمان عام 1997.

وقال قال قائد وحدة التصفيات سابقا في "الموساد"، ميشكا بن دافيد، الذي كان مسؤولا عن محاولة اغتيال قائد حماس السابق ان سبب فشل العملية هو بمخالفة التعليمات والاوامر.

وبين ان الخطة كانت محكمة ، وتقضي بان لا يعلم الاردن أبدا بأن الموساد وراء عملية الاغتيال، حيث توصف العملية بالصامتة ، لان الأنسان الذ يتعرض للسم سيشعر بالغثيان فجأة، ومن ثم ضيق في التنفس، وبعد ذلك يلقى قدره المحتوم، وبالتالي الاعتقاد بان الوفاة كانت طبيعية.

وبحسب بن دافيد فان التعليمات كانت واضحة ومشددة وجازمة بان ترش المادة على مشعل اذا كان لوحده فقط، ولكن مشعل خرج في ذلك اليوم مع أطفاله وبرفقة حارس شخصي، وهنا خالفت الوحدة المكلفة بالعملية التعليمات ، ورش احد افرادها الثلاثة المادة السامة على مشعل ام اعين حارسه ، ليحاول افراد الوحدة الهرب قبل ان يستطيع المرافق الامساك بشخصين منهم ، وتحضر الشرطة الاردنية وتوقفهم.

ونفى بن دافيد طرح الموساد لفكرة اغتيال مشعل عن طريق مسدس كاتم للصوت.

يذكر ان مشعل تعرض لمحاولة اغتيال في 25 ايلول 1997 في شارع وصفي التل في عمّان، حينما كان مشعل يقيم في الاردن.

وتبين ان 10 عناصر من جهاز الموساد دخلوا الاردن عبر جوازات سفر كندية، واوقفت الشرطة الاردنية اثنين منهم.

وطلب الملك الراحل حسين بن طلال من رئيس الوزراء الإسرائيلي في تلك الفترة، بنيامين نتنياهو المصل المضاد للمادة السامة، والذي رفض في البداية قبل تدخل الرئيس الأميركي في حينه بيل كلينتون.

بعدها وافقت السلطات الأردنية على اطلاق سراح عملاء الموساد مقابل إطلاق سراح الشيخ أحمد ياسين المحكوم بالسجون الإسرائيلية مدى الحياة.


     المشاهدات : 448

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .