المشاهدات : 161 التاريخ : 03-07-2018 11:28:09

البثور.. قاتليها للفوز ببشرة صافية

البثور.. قاتليها للفوز ببشرة صافية

عمان 1 : البثور تحتل معظم بشرة وجهي. ما الحل؟ هي حقاً معركة وقد تتسم بالشراسة والعنف، لكن عليك اتّباع سياسة النّفَس الطويل، فليست كل البثور سواسية، نظراً إلى أن الإصابة بها، تُعزَى إلى عوامل عدة، مثل عدم اتباع قواعد السلامة الصحية، أو اضطراب الهرمونات، أو بحكم الجينات الوراثية. «زهرة الخليج» تساعدك على تحديد نوعية البثور، وما يستلزم بدوره خططاً هجومية مختلفة، تقاتلينها بها، طمعاً في الفوز ببشرة صافية مثالية، لا تعرف البثور إليها طريقاً.

(1) بثور الاضطراب الهرموني
قد يحدث فجأة، ومن دون مقدّمات، أن تنتشر البثور على منطقتي الذقن وخط الفك. إذا كان هذا النوع من البثور يصيبك في التوقيت نفسه من كل شهر، فمن الأغلب أن السبب يُعزَى إلى الاضطرابات الهرمونية التي قد تدفع الخلايا إلى إفراز المزيد من الزيوت، مما يعني انسداد المسام ونشأة البثور.
والحل؟ استعملي معاً اثنين من أفضل المكونات المقاومة لظهور البثور، وهما: «حمض الساليسيلك» Salicylic Acid، و«بنزويل بيروكسايد» Benzoyl Peroxide في الأسبوع الذي يسبق الطمث. هذا الثنائي يساعد على منع حدوث الاضطراب الهرموني في المقام الأول. يقترح أطباء الجلد استعمال غسول البشرة المحتوي على «حمض الساليسيلك»، مثل منظف البشرة الخالي من الزيوت Neutrogena Oil-Free Acne Wash Pink Grapefruit Facial Cleanser، والمعزَّز بمستخلص الجريب فروت الوردي، متبوعاً بمستحضر مخصص لعلاج البثور، مثل Murad Acne Spot Fast Fix الذي يمتاز بمفعوله السريع ونتيجته الفورية.

(2) الرؤوس البيضاء
كما يُشير اسمها، فهي عبارة عن بثرة منتصفها أبيض اللون، والسبب هو انسداد المسام، وهذا اللون الأبيض ما هو إلا المسام التي انسدّت. الزيوت الحبيسة داخل المسام تختلط بالجراثيم، مُسبّبة الالتهاب والكتلة الحمراء المتورّمة التي تتحول في النهاية إلى بثرة مؤلمة.
والحل؟ عليك بـ«حمض الساليسيلك»، سلاحك السرّي. هذا الحمض الذي يُعد أحد أحماض «البيتا هيدروكسي»، يساعد على التخلص من الزيوت الزائدة ويعمل على تقشير الخلايا الميتة، وإزاحتها من على سطح البشرة، للحفاظ على المسام نقيّة. جربي Clinique Acne Solution Clearing Gel، وهو مستحضر رائع يحتوي على «حمض الساليسيلك»، وخلاصة الأعشاب البحرية للتغلب على الجفاف الذي يُلحقه الحمض أحياناً بالبشرة. هذه التركيبة تقتل البثور وتمثل علاجاً وقائياً لكامل البشرة طوال الليل.

(3) حَب الشباب الملتهب
تنتشر بقع حمراء من دون تكوّن رؤوس واضحة، وهي نوع من حَبّ الشباب الملتهب الذي ينجم عن نشاط البكتيريا. نمو البكتيريا من نوع p. acnes على البشرة يزيد من فرص إصابتها بالالتهاب، ويجعل البثور حمراء اللون، ليّنة عند لمسها.
والحل؟ أفضل علاج هو «البنزويل بيروكسايد»، الذي يقتل البكتيريا المسببة للالتهاب ويحد منه. جربي الكريمات مثل La Roche-Posay Effaclar Duo Dual-Action Acne Treatment، والذي يعمل كذلك على تقشير البشرة لاحتوائه على حمض lipo-hydroxy. تذكري أنه يسبب جفاف البشرة، لذا رطبي الأنسجة جيداً بعد استعماله.

(4) الرؤوس السوداء
مثل الرؤوس البيضاء، كل منهما عبارة عن مسام تم انسدادها. والفرق اللوني سببه أن الرؤوس السوداء تتوسطها فتحة يدخل منها الهواء ليُؤكسد الزيت المحتبس داخلها.
والحل؟ التقشير خطوة لا يمكن إغفالها إذا كنت عرضة للإصابة بتلك الرؤوس. اجمعي بين غسول البشرة المحتوي على «حمض الساليسيلك» مع هذه اللصقات Bioré Deep Cleansing Pore Strips المنظفة للمسام.

(5) بثور تحت الجلد
مؤلمة للغاية، ويُشبّهها الخبراء ببالونة أسفل الجلد، لا تجد متنفّساً لإخراج ما فيها من صديد. احذري لمسها أو محاولة عصرها، لأن ذلك سيزيد الأمر سوءاً. اتركيها وسوف تختفي في أيام قليلة، وإلّا فعليك زيارة طبيب الجلد الذي يقضي عليها بجرعة «كورتيزون» تحد من الالتهاب، فتنكمش البثور في فترة تتراوح من 24 إلى 48 ساعة.
والحل؟ إذا لم تذهبي إلى الطبيب، فيمكنك استعمال جل يحتوي على «حمض الساليسيلك»، مع جلّ آخر يحتوي على «البنزويل بيروكسايد»، وكريم يحتوي على 1% من «الهيدروكورتيزون». هذا المزيج سوف يُهدّئ البشرة ويقتل البكتيريا ويمتص الزيوت الزائدة من البثور. جربي Clean & Clear Advantage Acne Spot Treatment وPeter Thomas Roth Acne Spot and Area Treatment مع زيت شجرة الشاي The Body Shop Tea Tree Oil الفعال في القضاء على البثور تماماً، إضافة إلى لوشن الوجه Vichy Normaderm Beautifying Anti Acne Treatment, Face Lotion with Salicylic Acid الغني بـ«حمض الساليسيلك» والمرطب للبشرة حتى 24 ساعة.


     المشاهدات : 161

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' عمان1 ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .