ليبيا تفقد 30 ألف برميل نفط يوميا بسبب ارتفاع الحرارة

عمان 1 : قالت المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس، إن أحد المولدات الكهربائية بمحطة التجميع رقم 1 بحقل السرير، في حوض سرت وسط ليبيا، توقف عن العمل نتيجة حريق ناجم عن ارتفاع درجات الحرارة، تسبب في انخفاض في الإنتاج، يقدر بحوالي 30 ألف برميل يوميا.

وأكدت المؤسسة في بيان لها، أن الحريق قد شب في محطة توليد الكهرباء التابعة للحقل، ما أدى إلى قطع التيار الكهربائي عن المجمع الأول، موضحة أنها "تجري تحقيقا داخليا لتحديد أسباب ارتفاع حرارة المولد، وتقدير أعمال الإصلاح الضرورية لعملية إعادة التشغيل".

وأضافت المؤسسة الوطنية للنفط أن "الشركة تمكنت أمس الإثنين، من إعادة تشغيل المجمع رقم 2 الذي توقف خلال شهر مايو الماضي بسبب عطل فني، ما سيساعد على إعادة الإنتاج تدريجيا، وإضافة كمية تصل إلى 60 ألف برميل في اليوم".

وبحسب المؤسسة الوطنية للنفط، يبلغ الإنتاج الحالي لحقل السرير النفطي ما يقرب من 155 ألف برميل يوميا، ويعد أحد أكبر الحقول النفطية في ليبيا، باحتياطات مؤكدة تبلغ 4.8 مليارات برميل.

يشار إلى أن المركز الوطني للأرصاد الجوية في العاصمة طرابلس أعلن عن امتداد منخفض جوي حراري صحراوي على أغلب مناطق غرب ليبيا، يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة وموجة حر تستمر حتى الجمعة المقبلة.