قصة الحاخام الذي وصل إلى القدس واستقبله آلاف اليهود

عمان1:قالت صحيفة The Jerusalem Post الإسرائيلية إن الحاخام الأكبر لطائفة ساتمار الحسيدية، زلمان تيتلبوم، وصل إلى تل أبيب قادماً من الولايات المتحدة صباح الثلاثاء 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 في زيارة تستغرق 10 أيام.

وسيستقبل الحاخام، خلال زيارته، أتباع طائفة ساتمار الحسيدية، وسيلتقي بقادة آخرين من طائفة اليهودية الأرثوذكسية المتشددة، وسيوزع الأموال على المؤسسات التي لا تقبل التمويل من الدولة.

وتُعرف طائفة ساتمار الحسيدية بعدائها الشديد للصهيونية، بسبب اعتقادها أن الصهيونية محاولة لإجبار إرادة الله على جلب المسيح، ولهذا السبب يرفض أتباعها في إسرائيل قبول أي تمويل من الدولة.

ومن الممارسات المعتادة الآن خلال زيارات الحاخام الأكبر لإسرائيل أن يوزع الأموال على مثل هذه المؤسسات، والجماعات الأرثوذكسية المتشددة الأخرى المعادية للصهيونية خارج طائفة ساتمار.

من هو الحاخام تيتلبوم؟ 

ويُذكر أن تيتلبوم هو رئيس طائفة ساتمار في مدينة ويليامزبرغ، في بروكلين، بينما يرأس شقيقه آرون طائفة ساتمار الكبيرة الأخرى في كيرياس يول في ولاية نيويورك.

هذا واستقبل الحاخام الكبير، مساء أمس الثلاثاء، تجمع حاشد في القدس يضم الآلاف من أتباع طائفة ساتمار الحسيدية وأتباع الطوائف الأرثوذكسية اليهودية المتشددة الأخرى من جمعية Eda Haredit المتشددة التي ترتبط بها طائفة ساتمار في إسرائيل.

ومن المقرر أن يزور تيتلبوم، اليوم الأربعاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني، جبل المشارف، لحضور حفل لإلقاء نظرة على جبل الهيكل من بعيد، لكنه لن يزور الحائط الغربي.

قرار بحظر زيارة حائط المبكى 

وأصدر مؤسس طائفة ساتمار الحسيدية، الحاخام يول تيتلبوم، حظراً يمنع زيارة مجمع الحائط الغربي منذ احتلته دولة إسرائيل الصهيونية في حرب يونيو/حزيران، وزيارته تعني دعم دولة إسرائيل. 

من المقرر أيضاً أن يعقد الحاخام الأكبر ما يسمى بفعالية «الشيكل النقي» مساء الأربعاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، حيث من المتوقع أن يوزع الحاخام الأكبر عشرات الملايين من الدولارات على مؤسسات طائفته ومؤسسات الطوائف الأخرى المعادية للصهيونية.

كما سيذهب تيتلبوم يوم الخميس 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 في جولة بشمال إسرائيل، حيث سيزور مقبرة الحكيم التلمودي الحاخام شمعون بار يوحاي في ميرون في الجليل برفقة أعداد كبيرة من أتباعه، وكذلك مدينة صفد المقدسة.

ومن المقرر أن يمضي الحاخام الكبير يوم السبت في القدس ويستضيف الآلاف من أتباع طائفة الحسيدية في سرادق سينصب في شارع يويل في حي غيولا بالقدس، بالقرب من مركز طائفة ساتمار الحسيدية في المدينة.