نصائح لتنظيم منزلك بشكل أفضل أثناء فترة الحجر

عمان 1 : نشر موقع "جورنال دي فام" الفرنسي تقريرا قدّم فيه اقتراحات حول تنظيم المنزل على نحو أفضل، واستعرض عددا من أفكار الديكور الداخلي لإبقاء المنزل مرتبا خلال فترة الحجر الصحي. فبغض النظر عن حجم المنزل الذي تقطنه، يظل تحسينه وإضفاء رونق جماليّ عليه مفتاحا لتحسين المزاج والصحة النفسية.

وعدّد الموقع في تقريره نصائح لتنظيم المساحات والأغراض على نحو ناجع وأنيق، حيث تتمثل القاعدة الأولى في وضع الأشياء في مكانها بعد استخدامها مباشرة وكذلك تخصيص مساحات زمنية مدتها 10 دقائق على مدار اليوم، موزعة في نهاية الفترة الصباحية وبعد القيلولة وقبل الخلود إلى النوم مثلا، حسب نظام الحياة اليومية للقيام بعملية تنظيم سريعة.

 

ستجنبك هذه الطريقة الشعور بالإرهاق وتمكنك من الحفاظ على منزل منظم في الآن ذاته دون تراكم المهام.

وذكر الموقع أنه بالنسبة لترتيب المؤونة وحتى إذا لم يكن هناك نقص في المتاجر، فلا شك في أننا سنتسوق لتجنب الخروج يوميا خاصة وأنه قد يصعب علينا إيجاد مطعم مناسب لتوفير الوجبات السريعة. ولتسهيل إعداد الوجبات، يساعد تنظيم الثلاجة على عدم إهدار الوقت.

فيمكنك البدء بإفراغ كل شيء لجرد ما يوجد في ثلاجتك واغتنام الفرصة لتنظيف الأسطح بالخل الأبيض ثم ترتيب كل عنصر حسب معيار معين للعثور عليه بسهولة أكبر، على غرار وضع الأغراض التي لا نستعملها دائما في الأدراج الأكثر ارتفاعا. والتأكد من وضع المنتجات النيئة في الطابق العلوي، والأطباق المطهوة التي نريد حفظها في الوسط والخضروات في المساحة المخصصة لها. تذكر أيضًا ضرورة فرز الأطعمة حسب مدتها قبل انتهاء الصلاحية عن طريق وضع الطماطم الطازجة من فوق والطماطم ذات اللون الأخضر في الأسفل.

وأشار الموقع إلى أهمية تخصيص مساحة للعمل. فإذا اضطررت للعمل عن بعد، سيكون منزلك هو نفسه فضاء عملك، وهو أمر ليس بالهين. لذلك حاول إنشاء مساحة مكتبية تساعدك على التركيز وفصل وقت العمل عن لحظات الاسترخاء والراحة. 

فالبقاء على الأريكة طوال اليوم أمر رائع ومغر، ولكن من الأفضل معرفة كيفية الترويح عن نفسك من خلال تخصيص كل مساحة في منزلك لأنشطة مختلفة. على غرار تخصيص غرفة المعيشة لأخذ استراحة، والقيام بالواجبات المنزلية في المكتب أو في المطبخ حتى لو كان الأمر يتعلق بقراءة كتاب فقط. ولتجنب اضطرابات النوم في الليل،اجعل غرفة النوم مخصصة للمساء وللخلود للنوم لا غير.

يمكنك أيضا تخصيص مساحة صغيرة  للقيام ببعض التمارين الرياضية.

نظرًا لأنك ستقضي المزيد من الوقت في المنزل، يمكن أن يصبح تنظيف المنزل مهمة روتينية بسرعة.

 

لتنظيم نفسك وعدم الشعور بالإرهاق، يمكن أن يكون تخصيص جدول للتنظيف فكرة جيدة. سيسمح لك ذلك بترتيب المهام الضرورية على مدار الأسبوع لتسهيل إنجازها. فمثلا خصص يوم الاثنين لنفض الغبار، ويوم الثلاثاء لتنظيف الأرضيات والأربعاء لتنظيف النوافذ ... يمكنك أيضا تنظيف غرفة كلّ يوم إذا كنت تفضل ذلك.

كما أضاف الموقع ضرورة جعل اللعب في متناول الأطفال. فإذا كان لديك أطفال في المنزل، سيكون عليهم الاستمرار في أداء واجباتهم المدرسية، لكنهم سيقضون أيضًا المزيد من الوقت في اللعب.

 

وحتى تتجنب الإزعاج والأسئلة المتكررة، تأكد من إمكانية حصولهم على ألعابهم بوضعها في المكان المخصص. على سبيل المثال، يمكنك تخصيص سلال كبيرة ووضعها على الأرض في الغرف المناسبة . لكن حاول ترسيخ القاعدة السحرية المتمثلة في إعادة كل شيء إلى مكانه في نهاية اليوم!