فوائد الثوم للبشرة والشعر واضراره

عمان 1 : يتم زراعة الثوم منذ آلاف السنوات، وهو معروف قديماً ويتم استخدامه في الطهي وفي علاج الكثير من الأمراض، وقد تمّ استخدامه في الكثير من الحضارات، المصرية والصينية، واليونانية لعدة أغراض، يتمتع بطعم لاذع ومختلف، ولدية العديد من الاستخدامات الطبية، نظراً لاحتوائه على مُركب يُسمى الأليسين.
ويعد للثوم فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصي للبشرة واماكن كثيرة في الجسم، فهو يحتوي على المركبات الكبريتية التي تُساعد في القضاء على ومحاربة البكتيريا والفطريات، كما تساهم في علاج بعض الامراض الجلدية وعلاج اشياء اخرى مثل المعدة والشعر وغيرها الكثير.


** فوائد الثوم

فوائد الثوم ما أكثرها للجسم والبشرة والشعر، خاصة وأنه يحتوي الثوم علي العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم والغنية بالفيتامينات والبروتينات مثل فيتامين C، الزنك، النحاس، ويتبين لنا من خلال الفيتامينات المتواجدة بالثوم أنه قادر على تعزيز صحة الجلد والمعدة، كما أن زيت الثوم قادر على علاج حب الشباب بشكل جذري، لأنه يُنظم مستوى تكوين الزهم في البشرة وبالتالي يُقلل من ظهور حب الشباب، ولا يمكن اختصار فوائد الثوم على فائدة او اثنين، لذلك سوف نقوم بتوضيح فوائد الثوم كاملة.

** فوائد الثوم الأخضر

يعد الثوم الأخضر واحد من النباتات التي يتم استخدامها كثيراً في العديد من المجالات المختلفة ويعتبر اكثر استخدام له هو الطهي لمذاقه الرائع والمتميز، ويستخدم في اشياء اخري بسبب فوائده يعتبر الطب البديل، وبسبب فوائد الثوم للجسم وسهولة الحصول عليه من معظم البلاد فقد تم استعماله في علاج الكثير من الأوبئة المختلفة، اليك بعض فوائد الثوم الأخضر:

1. - يعمل الثوم الأخضر على تقليل معدل الكوليسترول داخل الدم، ويساعد على التخلص من البلغم وخفض آلام الرأس بالإضافة الى منع الإحساس بالإعياء.

2. - يساهم في معالجة العقم ومن خلال اكل خمس حبات منه يوميا يتم إثارة الشهوة عند الشخص بالإضافة الى احتساء كأس من الحليب في وقت الصباح، بالإضافة الى معالجة ترهلات الثديين.

3. - يساهم في زيادة معدل حرق الدهون وبالتالي تخفيض الوزن فمن فوائد الثوم للتخسيس أنه يعمل على مكافحة السمنة الزائدة والقضاء عليها.

4. - يساهم بشكل كبير في علاج مشاكل الانتصاب عند الرجال، كما يعمل على رفع الرغبة الجنسية، كما أنه يقي من الإصابة بتضخم البروستاتا.

5. - يقاوم الإصابة بالالتهابات المعدية، كما أنه يقي القلب من الإصابة بالأوبئة المختلفة.

6. - يزيد من قوة المناعة بسبب احتوائه على مادة الأليسين التي تكون مركب كبريتي.



** فوائد الثوم على الريق

الجميع منا أصبح يعرف فوائد الثوم ويتطلع عليها، ولكن هل يعلم الجميع ما مدى فوائد تناول الثوم على الريق، تناول الثوم بعد النهوض مباشرة، قبل تناول أي شئ، هناك منافع مذهلة لها أيضًا إذا تناولتها في ساعات الصباح الأولى، فما هي هذه الفوائد؟

1. - يحافظ على مستوى نسبة الدهون في الجسم: تناول الثوم الخام في الصباح، قد يخفف من الدم الطبيعي، مما يساعد على استقرار مستوى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول في الجسم.

2. - مصدر للمضادات الحيوية: يعتبر الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية، وترتفع هذه الفائدة إذا كان الثوم يستهلك على معدة فارغة.

3. - يقتل بكتيريا المعدة: تناول قطعة او اتنين من الثوم صباحاً تساعد على منع عمل البكتيريا في القناة الهضمية، كما يحتوي الثوم على مركبات كبريتية مثل الأليسين والألين والأفيون.

4. - فوائد الهضم وفقدان الوزن: إن تناول الثوم الخام الصباح يحفز الهضم والشهية، وبالإضافة الى ذلك يساعد على فقدان الوزن الفعال.

5. - يقلل من ارتفاع ضغط الدم: إن احتواء الثوم على مركبات الكبريت مثل الأليسين، ثنائي كبريتيد الدليل، ثلاثي كلوريد ثنائي الأليل، يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم.

6. - التخلص من السموم: يحتوي الثوم بداخله على مركب السلفيدريل والذي يساعد في إزالة المواد السامة من الجسم، لذلك إذا كنت قد تناولت عشاءً دسمًا الليلة الماضية، فمن الأفضل أن تبدأ اليوم التالي بتناول الثوم.

7. - زيادة المناعة: يعمل الثوم على تعزيز وتقوية جهازك المناعي بالكامل، لأنه مليء بالمغذيات مثل البوتاسيوم والألياف وفيتامين C و B6.

8. - علاج نزلات البرد الشديدة: إذا أصبت بنزلة برد، تستطيع أن تستعين بالثوم بدلا من ذلك الأدوية، فقد ثبت أنه يساعد في الحد من شدة الأعراض المرتبطة بالأنفلونزا ونزلات البرد.



** فوائد اكل الثوم قبل النوم

يعد الثوم من النباتات الغنية بالعناصر القيمة والهامة للجسم، خاصة وإنه يحتوي الثوم على الزنك وتركيزات عالية من المركبات الكبريتية مثل الأليسين، كما تساعد على النوم بشكل أسرع، كما يمكن أن يساعد الثوم أيضا في مسح الممرات الأنفية المحظورة إذا كنت تعاني من التنفس الليلي البارد ويساعد أيضا على تقليل الشخير، مما يساعد بدوره على النوم المريح.

1. - تعتبر عملية الأكسدة الناتجة عن الجذور الحرة أحد العوامل التي تساهم في عملية الشيخوخة.

2. - يساعد على الحفاظ على الجسم بصحة جيدة خالية من الأمراض والعدوى.

3. - يساعد في الأداء السليم للدماغ والقلب.



** فوائد الثوم للبشرة

1. - تعمل على تقليل حب الشباب: يعمل الثوم على تقليل ظهور حب الشباب في البشرة، ويقلل من حب الشباب الناشئ بسبب تراكُم السموم التي تؤدي إلى انسداد المسامات، وذلك لاحتواء الثوم على خصائص مُضادة للالتهابات.

2. - حماية البشرة من الشيخوخة: يحتوي الثوم على الكثير من المعادن التي تجعله قادر مواجهة الشيخوخة وظهور علامات التجاعيد على الوجه، كما تحتوي على مُضادّات الأكسدة، والمُركبّات المُضادة للالتهابات الموجودة فيه.

3. - علاج الإكزيما الناتجة عن بعض الالتهابات، احتواء الثوم على خصائص مُضادة للالتهاب.

فوائد الثوم للشعر

يمكن تناول الثوم مباشرة من أجل الاستفادة من فوائده للشعر كما يمكن طحن الثوم ويعمل زيت وتوضع علي الشعر مباشرة، ولكن فوائد الثوم للشعر لا يمكن لأحد أن يغفلها.

1. - يحتوي الثوم على نسبة جيدة من الكالسيوم والزنك التي تعمل على تغذية الشعر والبصيلات و جعل الشعر أقوى مما هو عليه.

2. - يعمل كمضاد فعال للميكروبات، كما يمكنه مقاومة وقتل الجراثيم الضارة والبكتريا التي يمكن أن تسبب أضراراً لفروة الرأس وتمنع نمو الشعر.

3. - احتواء الثوم على السيلينيوم الذي يساعد على تحفيز الدورة الدموية، وبالتالي تغذية الشعر بشكل كبير.

4. - تنقية بصيلات الشعر وتقويتها، بالإضافة إلى منع انسدادها، وبالتالي الحد من تساقط الشعر.

5. - احتواء الثوم على نسبة عالية من فيتامين C المفيد لصحة الشعر، حيث إنه يعزز إنتاج الكولاجين الذي يساعد على تحفيز نمو الشعر.


** اضرار الثوم

بالرغم من فوائد الثوم التي لا تعد ولا تحصى ولكن هل تعلم ان للثوم ايضاً بعض الأضرار التي من الممكن ان تعود عليك؟

1. - الثوم قد يؤذي الكبد، استهلاك وتناول الثوم المفرط قد يؤدي إلى إصابة الكبد وذلك لانه غني بمضادات الاكسدة، يمكن أن يسبب سمية الكبد إذا تم تناوله بطريقة مفرطة.

2. - الثوم يسبب رائحة كريهة في الفم، بالرغم من الفوائد التي يتمتع بها الا ان البعض منا بلا يحب تناوله كثيراً، ولا تناوله على الريق بسبب رائحة الفم الكريهة التي يتسبب فيها والتي تدوم معك لفترة طويلة من اليوم، وعلى الرغم من تنظيف الأسنان جيدا تبقى رائحة الثوم عالقة في الفم، بسبب المواد الكيميائية الموجودة في الثوم التي تساهم في رائحة الفم الكريهة.

3. - قد يزيد من خطر النزيف، أشارت بعض التقارير الطبية إلى أن الثوم من الممكن أن يزيد من خطر النزيف، ولهذا السبب يجب عدم تناوله مع أدوية سيولة الدم، أيضا يجب وقف تناول الثوم الطازج قبل أسبوعين على الأقل من الخضوع لجراحة.