شاهدوا : لحظة انفجار نيزك أرعب سكان مدينة بأكملها

عمان1:سجل نظام المراقبة التابع لمرصد هيلر ويونغ الفلكي في البرازيل، يوم الإثنين 23 نوفمب/تشرين الثاني 2020، اللحظة التي اخترق فيها نيزك لامع سماء البرازيل ثم انفجر، إذ التقطت الصور لحظات اختراقه الغلاف الجوي للأرض قبل اصطدامه بسطحه.
وفق تقرير لصحيفة Daily Mail البريطانية، الثلاثاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني، فإن نظام المراقبة المذكور الواقع في مدينة تاكوارا، رصد انفجار النيزك على بعد نحو 462 ميلاً 
(743.5 كم) بالقرب من الحدود بين ولاية ريو غراندي دو سول ودولة الأوروغواي في الساعة 2:31 صباحاً بالتوقيت المحلي تقريباً.
في هذا السياق، قال كارلوس فرناندو يونغ، مدير المنطقة الجنوبية لشبكة مراقبة النيازك البرازيلية، إن النيزك دخل الغلاف الجوي على ارتفاع 64 ميلاً (103 كم) واستمر 1.05 ثانية قبل أن ينفجر على ارتفاع 58.7 ميل (94 كم) فوق السطح الأرض.
المتحدث ذاته، صرح بأنه  "مع سقوط هذا النيزك الضخم، ثبت أن أكبر عدد من النيازك كبيرة الحجم تسقط هذا العام منذ عام 2016، وهو العام الذي بدأ المرصد في العمل في ريو جريد دو سول".
إذ سجل انفجار النيزك شدة سطوع قدرها  سالب 7 درجات. ومع الوضع في الحسبان أن الرقم "صفر" هو النقطة المرجعية المحددة على المقياس، فإن القياس السلبي يُعبر عن سطوع أكبر للنيزك.
بهذه الواقعة، يكون مرصد هيلر ويونغ الفضائي قد رصد ثمانية نيازك ضخمة في الغلاف الجوي للأرض فوق ريو غراندي دو سول في عام 2020.
فقد دُهش سكان ولايتي ريو غراندي دو سول وسانتا كاتارينا في 1 أكتوبر/تشرين الأول عندما انفجر نيزك وأطلق انفجاراً مضيئاً في السماء.
إذ سجل الانفجار قوة لمعان قدرها -4 درجات.
وتحرك هذا النيزك بسرعة 37841.5 ميل (60900 كم) في الساعة، وانفجر على ارتفاع 13.7 ميل (22 كم) فوق مدينة فاكاريا بولاية ريو غراندي دو سول.