لأول مرة في تاريخ كندا.. ترودو يعيّن وزيراً من أصول سورية

عمان1:عيّن رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، الثلاثاء 12 يناير/كانون الثاني 2021، عضو البرلمان عمر الغبرا، وهو من أصول سورية، لمنصب وزير النقل الجديد بعد إجراء تعديل وزاري طال حقائب الخارجية والنقل والابتكار.
التعيينات الجديدة جاءت عقب استقالة نافديب باينز، وزير الابتكار والعلوم الصناعية، من منصبه لـ"قضاء مزيد من الوقت مع عائلته"، حيث أعلن عن اعتزامه عدم الترشح مرة أخرى في الانتخابات المقبلة، كما اختار ترودو، في سابقة هي الأولى، عمر الغبرا، وهو من أصول سورية، ليصبح وزيراً للنقل الجديد.

من هو السوري عمر الغبرا؟
عمر الغبرا الوزير الكندي من أصل سوري شغل مناصب مختلفة في الهيئة العامة للكهرباء و"Enbala Power" وبمجلس الطاقة الخاص بأونتاريو الكندية.
ويحمل الغبرا شهادة بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة دمشق قبل أن يواصل دراسته في كندا ويحمل شهادة ماجستير في إدارة الأعمال.
كما نشر الغبرا عقب تعيينه تغريدة قال فيها: "أتقدم بشكري لرئيس الوزراء جاستن ترودو بعد تعييني وزيراً للنقل في كندا".
أضاف الغبرا في تغريدة أخرى: "لدينا برنامج طموح أمامنا، سنستمر في تطوير منظومة النقل التي يعرف العالم بأسره أنها منظومة آمنة وفعالة وتحترم البيئة".
وأفادت وسائل إعلام سورية بأن الوزير الكندي ولد في مدينة الخبر في المملكة العربية السعودية عام 1969 لوالدين سوريين، كما أنه كان يزور سوريا في الصيف قبل أن ينتقل إليها ليكمل دراسته الجامعية.
كما أجرى ترودو التعديل الوزاري المحدود في حفل افتراضي نظراً لظروف جائحة كورونا.
كما حصل التعديل الكبير في حقيبة وزارة الخارجية، حيث تولى وزير الخارجية فرانسوا-فيليب شامبين منصب باينز الشاغر، بينما انتقل وزير النقل السابق مارك جارنو إلى منصب وزير الخارجية.
وعاد جيم كار، الذي كان وزير التجارة الدولية لكنه غادر في عام 2019 للعلاج من السرطان، كممثل خاص فيدرالي لمقاطعات ألبرتا وساسكاتشوان ومانيتوبا الغربية.
وتأتي التغييرات في الوقت الذي يستعد فيه ترودو ووزراؤه لاجتماع افتراضي لمناقشة الوباء ووضع خطط سيتم تفصيلها عندما يستأنف البرلمان عمله في 25 يناير/كانون الثاني بعد انتهاء العطلة.