تصريحات تامر أمين عن الصعايدة تثير غضب المصريين

عمان1:تقدم النائب أحمد عبدالسلام قورة، عضو مجلس النواب المصري، الجمعة 19 فبراير/شباط 2021، ببلاغ ضد الإعلامي تامر أمين للنائب العام، بتهمة إهانة أهالي محافظات الصعيد، وذلك على خلفية تصريحات أثارت جدلاً واسعاً في مصر، انتقد فيها الإعلامي الزيادة السكانية قائلاً إن "الصعايدة" ينجبون أولادهم لكي ينفقوا عليهم، مضيفاً أن المصريين "في الصعيد بيشحنوا البنات على القاهرة عشان يشتغلوا خدّامات".

بلاغ ضد تامر أمين بعد تصريحاته عن الصعايدة
النائب أحمد عبدالسلام طلب من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام التحقيق الفوري مع الإعلامي تامر أمين لإساءته لأبناء الصعيد، كما أشار إلى أنه سيتقدم ببيان عاجل إلى رئيس مجلس النواب للتعبير عن حالة الغضب التي سببتها تصريحات الإعلامي لدى أبناء الصعيد، والتي اعتبروها إساءة بالغة لهم.
النائب قورة أكد أنه لن يهدأ له بال حتى يأخذ حق الصعايدة من الإعلامي المصري، والذي وصفه بـ"الجاهل" بعادات وقيم أبناء الصعيد في مصر.
النائب قورة قال إن أمثال تامر أمين لابد من محاسبتهم ومحاكمتهم وتوقيع أشد العقوبات ضدهم؛ لأنهم لا يعرفون أي لغة سوى لغة الكذب والإساءة إلى غيرهم بصورة بشعة، مؤكداً أن الصعايدة لن يسكتوا على إساءات تامر أمين ضدهم، وسوف يلاحقونه قضائياً حتى يتم القصاص منه من خلال القضاء المصري الشامخ.
تصريحات تامر أمين بشأن "الصعايدة" أثارت جدلاً واسعاً في مصر، وتصدّر اسمه موقع تويتر؛ إذ انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي الإعلامي المصري، فيما طالب البعض بمحاسبته على أقواله التي رأوا فيها إهانة كبيرة وإساءة لهم.
المغردة المصرية "بهية" علقت على تصريحات الإعلامي المصري قائلة: "الصعيد مصنع الرجال، بيخلفوا  رجال، ويقفوا وراهم، ويحسنوا تربيتهم، مش بيرموهم، ولا بيبعتوا بناتهم يشغلوهم في البيوت، مع الاحترام للي بيشتغلوا عندكم، الصعيد مفيهوش أطفال شوارع، وأصغر عيل فيهم أرجل منك #تامر_أمين" .
فيما قال المغرد المصري مينا صالح:" قولوا للأستاذ تامر أمين إن اللي بنى مصر هما الصعايدة.. أهل الأصول والكرم". 
فيما قال المغرد أسامة خواجى: "المفروض ما يطلعش في آخر  النهار بعد اللي قاله، لازم يتوقف عن العمل ويتحقق معاه".
كما نشرت قناة النهار فيديو للإعلامي تامر أمين، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، وذلك لتوضيح حقيقة تصريحه بشأن فتيات الصعيد.
وقال تامر أمين فى الفيديو: "أنا حبيت أعمل الفيديو، لأني لقيت حالة من حالات التضخيم والاصطياد في الماء العكر، ومحاولة لتوقيعي والمواطنين من حبايبنا وأخواتنا في الصعيد، حبيت أعمل الفيديو للتوضيح علشان نقطع الطريق أمام الناس اللي بتحاول تصطاد في الماء العكر". وتابع أمين: "فيه ناس أخذوا كلامي اللي بتكلم فيه عن مبادرة الرئيس السيسي عن الزيادة السكانية وضرورة التصدي لها"، مضيفاً: "حاولوا يصوروا الفيديو وتم اجتزاؤه، أولاً لا أنا ولا غيري يقدر يهين الصعايدة؛ لأن أنا مقتنع بأن الصعيد شرف مصر وعز مصر وكرامة مصر".
وأكد تامر أمين: "فيه ناس في الصعيد محترمة وعزيزة وكلها وعي ووطنية وفهم، وأرجوكم بلاش زرع فتن، وبقول لقناة الجزيرة انتو طول الوقت عايزين تشوهوا في مصر".

تصريحات تامر أمين عن "الصعايدة" 
ويأتي هذا بعد أن قال الإعلامي تامر أمين، في وقت سابق، إن الأهالي في مناطق الريف والصعيد ينجبون أطفالاً لا ليلتحقوا بالتعليم بل لينفق الأبناء على آبائهم، منتقداً الزيادة السكانية.
كما ذكر أمين أن هناك "نسبة كبيرة في مناطق الريف والصعيد بيخلفوا ولاد و بنات، علشان العيال همّ اللي يصرفوا على الأب والأم"، مشيراً إلى أنه في تلك المناطق حين يبلغ الولد سن 6 أو 7، يتم إلقاؤه في ورشة لتعلم حرفة ما، معلقاً بأنه يطلع عليه لقب "الواد بلية"، لافتاً إلى أن "الأسطى آخر الشهر يديله 1000 جنيه يضعهم في حجر أبوه".
وتابع: "لو الأب خلف بنت هيغلب؟ هيدخلها المدرسة؟"، مجيباً: "بالقطع لا"، مضيفاً أنه "في الصعيد بيشحنوا البنات على القاهرة عشان يشتغلوا خدامات".