البلسم والبخار هما الحل لتساقط الشعر !

عمان 1 : لا يحصل المرء على شعر صحى وجميل دون بذل الجهود اللازمة للحفاظ عليه، خاصة فى فصل الشتاء حيث تحتاجين إلى اتباع روتين العناية بالشعر بشكل صارم للحفاظ على شعرك وصحته خلال الشهور الباردة، وقد اتضح أن تساقط الشعر الموسمى أمر حقيقى، فقد أظهرت الأبحاث أن الناس يمكن أن يواجهوا زيادة فى تساقط الشعر فى أواخر الخريف والشتاء مقارنة بأشهر الصيف.


وإذا كنت تفقدين الكثير من الشعر أثناء الاستحمام أكثر مما تفعلين عادة خلال هذا الوقت من العام، ربما يكون ذلك لاتباعك بعض العادات الخاطئة التى تسبب تساقط الشعرأو قد يكون بسبب فصل الشتاء، وهناك عدد من الأشياء التى يمكنك القيام بها لوقف تساقط الشعر أو التعامل معه فى الشتاء من خلال روتين العناية بالشعر الصحى، وفيما يلى بعض النصائح والطرق التى يقدمها موقع "times now news" والتى يمكنك اتباعها لجعل شعرك صحيًا وسميكًا وحريريًا.

- العناية بالشعر والمواد الكيميائية:
اختارى دائمًا المنتجات الخالية من المواد الكيميائية، وهى واحدة من الأسباب الرئيسية لتلف الشعر وتساقطه، ومع مرور الوقت، يؤدى استخدامها المستمر إلى إضعاف بصيلات الشعر وتغيير نسيج الشعر، ويمكن أن تؤدى أيضًا إلى ظهور الشيب المبكر.

وتتمثل الخطوة الأولى للعناية بالشعر فى التخلص من جميع المنتجات الكيماوية الصلبة، والتى تكون رخيصة جدًا بشكل عام واستبدالها بمنتجات العناية بالشعر الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية.

- العناية بالشعر والماسكات:
للتغلب على الضغوط والملوثات اليومية، امنحى شعرك دفعة متجددة من خلال إضافة ماسك شعر منتظم إلى روتين العناية بشعرك، ومن الأفضل استخدام المكونات الطبيعية مثل الزبادى والعسل والبيض وغيره، ويمكن للجميع تطبيق هذا بسهولة إما فى الصالون أو فى المنزل.


- تجنبى الاستحمام لفترة طويلة بمياه ساخنة:
الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة يزيل الرطوبة من شعرك وفروة رأسك، ما يجعلها جافة ومتطايرة، وعلى المدى الطويل، يمكن للحرارة أيضًا أن تلحق الضرر بالشعر بشكل لا رجعة فيه، لذلك يمكنك الاستحمام بالماء الساخن للتغلب على البرد، ولكن لمدة 10-15 دقيقة فقط


- العناية بالشعر والزيوت:
يعد تدليك شعرك بانتظام بالزيت أمرًا ضروريًا للحفاظ على قوتها وتألقها وكذلك لتغذية فروة الرأس، ومن الأفضل الجمع بين بعض الزيوت الأساسية للشعر مثل زيت الأرجان وزيت اللوز وزيت جوز الهند، حيث توفر كل هذه الزيوت قدراتها الوقائية والغذائية للحفاظ على صحة الشعر.

تأكدى من تدفئة الزيت قبل التدليك، وإذا كان الهدف هو زيادة كثافة الشعر، أضيفي زيت الخروع وفيتامين هـ إلى الخليط، وضعيه على الجذور واتركيها لمدة 2-3 ساعات على الأقل قبل غسل شعرك، ولمحاربة الشيب أضيفي زيت السمسم الأسود إلى الخليط.

- العناية بالشعر والبلسم:
يعد بلسم الشعر أمرًا بالغ الأهمية للعناية بالشعر، ومع ذلك، خلال فصل الشتاء، من المهم مضاعفة الكمية المستخدمة لترطيب الشعر بعمق، وسيساعدك ذلك في الحفاظ على نسيج الشعر أثناء فصول الشتاء القاسية والباردة، ولتجنب تكوين قشرة الرأس، وهو أمر شائع جدًا في هذا الموسم، تأكدى من خلط الشامبو وبعض البلسم أثناء غسل الشعر، وبعد ذلك، يجب ترطيب الشعر مرة أخرى بالبلسم.

- العناية بالشعر والعسل:
لا شيء يمكنه التغلب على فاعلية المكونات الطبيعية في العناية بالشعر والتخلص من مشاكله الشائعة، فتجنبي قشرة الرأس والتجعد وبهتان الشعر أثناء الشتاء عن طريق تغطية شعرك من الجذور إلى الأطراف بالعسل وقليل من حليب جوز الهند، قومى بتغطية الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم اغسلى الشعر جيدًا بالماء الفاتر وجففيه بشكل طبيعي.


- البخار:
مع استخدام حمام البخار المنتظم، يمكن للمرء أن يستعيد قوة الشعر بشكل فعال، ويقلل البهتان عن طريق زيادة محتوى الرطوبة فى فروة الرأس والشعر، ويغذى الشعر عن طريق فتح البصيلات، ويحفز صحة الشعر، ويقلل من تساقطه وأخيراً وليس آخراً يمكنك في النهاية الحصول على شعر ناعم ولامع.


اتباع نظام غذائي صحي:
يمكن أن يؤدى نقص التغذية السليمة إلى إتلاف الشعر، وبغض النظر عن طرق العناية بالشعر التي تتبعينها، تأكدى من تناول العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين أ، هـ، ب، واستشيرى اختصاصي التغذية إذا كان بإمكانك أيضًا تناول مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية، واشربي الكثير من الماء للحفاظ عليه رطبًا من الداخل والخارج.