قائمة بمليارديرات العالم السنوية.. حقائق وأرقام صادمة

عمان1:شهد عام وباء كورونا "كوفيد-19" أداء قياسيا لأغنى أغنياء العالم، ليضيفوا 5 تريليونات دولار، وعددا غير مسبوق من المليارديرات الجدد، إلى ناديهم.
لقد كانت سنة استثنائية، ونحن هنا لا نتحدث عن الجائحة. فقد شهدنا في العام المنصرم ارتفاعا ملحوظا في عدد الطروحات العامة، وصعودا كبيرا في قيم العملات الرقمية المشفرة، وأسعارا قياسية للأسهم.
ارتفع عدد أصحاب المليارات في قائمة فوربس السنوية الخامسة والثلاثين لمليارديرات العالم إلى 2755 شخصًا، بزيادة 660 مليارديرا عن العام السابق. وتبلغ القيمة الإجمالية لثروتهم الصافية مجتمعة 13.1 تريليون دولار، ارتفاعًا من 8 تريليونات دولار في عام 2020.

سجلت القائمة عددا قياسيا من الوافدين الجدد بلغ 493 مليارديرا، بنحو ملياردير جديد كل 17 ساعة، بما في ذلك 210 مليارديرات من الصين وهونغ كونغ، و98 مليارديرا من الولايات المتحدة. وكان أغنى الوافدين الجديد، بثروة صافية تبلغ 38.2 مليار دولار، ميريام أديلسون وهي من ولاية نيفادا، التي ورثت إمبراطورية كازينو زوجها، شيلدون أديلسون أديلسون، بعد وفاته في يناير/كانون الثاني.

ويعد من بين الوافدين الجدد البارزين الآخرين، منتج التلفزيون والأفلام، تايلر بيري، والشريكة المؤسسة لتطبيق Bumble للتعارف، ويتني وولف هيرد -أصغر مليارديرة عصامية في العالم- وغيوم بوساز من أوروبا، مؤسس شركة Checkout.com للمدفوعات. كما كان هناك 250 شخصًا آخرين سبق أن خرجوا من قائمة المليارديرات، ليعودوا هذا العام مجددا بقوة. إجمالاً، أصبح 86% من جميع المليارديرات أغنى مما كانوا عليه قبل عام.

احتفظ جيف بيزوس بلقبه كأغنى شخص في العالم للعام الرابع على التوالي، بثروة صافية تبلغ 177 مليار دولار، بزيادة 64 مليار دولار عن العام الماضي، نتيجة ارتفاع أسهم شركة أمازون.

وصعد إيلون ماسك -الرابح الأكبر من حيث القيمة الدولارية– إلى المركز الثاني بثروة تقدر بنحو 151 مليار دولار، بزيادة كبيرة بلغت 126.4 مليار دولار عن العام الماضي، عندما كان يحتل المركز 31 بثروة صافية تبلغ 24.6 مليار دولار. والسبب الرئيسي: ارتفاع بنحو 705% في أسهم شركة تيسلا.

يحتفظ قطب السلع الفاخرة الفرنسي برنار أرنو بالمركز الثالث، لكن ثروته تضاعفت تقريبًا إلى 150 مليار دولار، من 76 مليار دولار، نتيجة لارتفاع أسهم مجموعة LVMH، مالكة العلامات التجارية بما في ذلك Louis Vuitton وChristian Dior وSephora لمستحضرات التجميل، بنحو 86%.
تبلغ الثروة الإجمالية لأغنى عشرة مليارديرات في العالم، 1.15 تريليون دولار، بزيادة بنحو الثلثين عن 686 مليار دولار العام الماضي. إجمالاً، أضاف مليارديرات أوروبا تريليون دولار إلى ثروتهم خلال العام.

الثروة الصافية لأغنى شخص في العالم

هذا العام، تخطت ثروة أربعة أشخاص 100 مليار دولار، بعد أن كان هناك شخص واحد فقط (بيزوس) في قائمة العام الماضي يمتلك مثل هذه الثروة. وإلى جانب بيزوس وماسك وأرنو، هناك بيل غيتس، الذي يحتل المركز الرابع بثروة صافية تبلغ 124 مليار دولار، مدعومًا بقوة الأسهم التي يمتلكها في شركة مايكروسوفت، والسكك الحديدية الوطنية الكندية، وشركة Deere & Company لصناعة الجرارات.

ويأتي في المركز الخامس، مؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرغ، بثروة صافية تبلغ 97 مليار دولار، بعد أن أضاف 42.3 مليار دولار إلى ثروته منذ العام الماضي. ارتفعت أسهم شركة فيسبوك بنحو 80% خلال العام الماضي، حيث استخدم الناس في جميع أنحاء العالم منصات التواصل الاجتماعي للبقاء على اتصال. وتعد أغنى امرأة هذا العام هي وريثة أعمال مستحضرات التجميل، فرانسواز بيتنكور مايرز من فرنسا.

ويعد وارن بافيت الآن سادس أغنى شخص في العالم، حيث تبلغ ثروته 96 مليار دولار. هذا هو العام الأول منذ عام 1993 الذي لا يحتل فيه المستثمر الموقر الذي يدير شركة بيركشاير هاثاواي، مركزًا ضمن المراكز الخمسة الأولى. ولا يعني ذلك أن عراف أوماها البالغ من العمر 90 عامًا قد شهد عامًا سيئًا، فقد رفع قيمة ثروته بنحو 28.5 مليار دولار عما كان عليه في قائمة عام 2020.

عدد المليارديرات في جميع أنحاء العالم وإجمالي الثروة الصافية

لا تزال الولايات المتحدة تتصدر العالم في أكبر عدد من المليارديرات في دولة واحدة، حيث بلغ عدد المليارديرات 724 (ارتفاعًا من 614 العام الماضي)، لكن الصين تقترب من سد الفجوة مع إجمالي 698 ملياردير (بما في ذلك 71 من هونغ كونغ وواحد من ماكاو). في العام الماضي، كان لدى الولايات المتحدة 614 مليارديرًا، ولدي الصين 456 (بما في ذلك 66 من هونغ كونغ وواحد من ماكاو). وتأتي الهند في المركز الثالث بأكبر عدد من المليارديرات مع 140 مليارديرًا. وإجمالاً، هناك 1149 مليارديرًا من دول آسيا والمحيط الهادئ مع ثروة إجمالية تبلغ 4.7 تريليون دولار، بينما تبلغ ثروة المليارديرات الأمريكيين مجتمعين 4.4 تريليون دولار.

الدول التي تمتلك أكبر عدد من المليارديرات

تشهد قائمة هذا العام عددًا قياسيًا جديدًا من المليارديرات العصاميين بلغ 1975 مليارديرًا، ارتفاعًا من 1457 العام الماضي. ويعادل هذا الرقم نحو 72% من القائمة (مقابل 70% في قائمة عام 2020). إنه تغيير ملحوظ عن قائمة المليارديرات لعام 2001، عندما كان هناك 49% فقط من إجمالي 565 مليارديرًا يعدون عصاميين. وتستخدم فوربس مصطلح "عصامي" على النقيض من "موروث" و"موروث ومتزايد"، وليس المقصود الإشارة إلى أن شخصًا ما قد خلق ثروة بمليار دولار بمفرده. تحقيق مثل هذا العمل الفذ يتطلب العمل الجماعي.

إجمالي عدد المليارديرات ومدى عصاميتهم

105 من مليارديرات القائمة هم دون سن 40 عامًا، ثلثاهم من العصاميين. أصغر ملياردير عصامي هو الأمريكي أوستن راسل البالغ 26 عامًا، والذي ترك جامعة ستانفورد لتأسيس شركة أنظمة استشعار السيارات Luminar Technologies. تبلغ ثروته 2.4 مليار دولار ويحتل المرتبة 1299.

وهناك أيضًا أصغر ملياردير جديد: الألماني كيفن ديفيد ليمان البالغ من العمر 18 عامًا، والذي نقل والده غونتر ليمان حصته في سلسلة الصيدليات dm-drogerie mkt إليه، تبلغ ثروته 3.3 مليار دولار ويحتل المرتبة 925. على الناحية الأخرى، يبلغ عمر أكبر ملياردير 99 عامًا، وهو رجل أعمال التأمين الأمريكي جورج جوزيف.

أصبح موكيش أمباني من الهند أغنى شخص في آسيا، حيث احتل المرتبة العاشرة وتقدر ثروته بنحو 84.5 مليار دولار. واحتل هذه المرتبة بعدما أزاح جاك ما الصيني، أغنى شخص في آسيا قبل عام، والذي تراجعت مرتبته إلى رقم 26 (من المركز 17 العام الماضي) رغم ارتفاع ثروته بنحو 10 مليارات دولار إلى 48.4 مليار دولار. كان الرابح الأكبر من حيث النسبة المئوية هذا العام من الصين: طرح تشونغ شانشان شركة المياه المعبأة التي أسسها Nongfu Spring في الخريف الماضي في بورصة هونغ كونغ، وارتفعت أسهمها لترتفع معها ثروته إلى 68.9 مليار دولار، بزيادة 3345% من ملياري دولار قبل عام.

إجمالي عدد المليارديرات الجدد وإجمالية قيمة ثرواتهم

من بين 493 وافدًا جديدًا إلى قائمة هذا العام، كانت هناك طرق ثراء مشتركة بينهم، بما في ذلك العملات الرقمية المشفرة، وشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPACs)، والاكتتابات العامة الأولية التقليدية، والرعاية الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد-19.
خرج 61 شخصًا ممن ظهروا في قائمة 2020، وهو أقل عدد من حالات الخروج من القائمة خلال عقد من الزمن. تشمل قائمة الراحلين البارزة أحد أفراد عائلة كارداشيان ورائدة التجميل كايلي جينر وحاكم وست فرجينيا جيم جاستيس.
توفي ثلاثة وعشرون مليارديرًا منذ منتصف مارس/آذار 2020، بمن فيهم السويسري بنيامين دي روتشيلد، وريث الثروة المصرفية الضخمة؛ وقطب البنوك البرازيلي جوزيف صفرا وقطب الكازينو شيلدون أديلسون.

في 27 مارس/آذار، بعد أن أنهت فوربس تصنيفها هذا العام، توفي الملياردير التشيكي بيتر كيلنر في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في ألاسكا. تم تضمين ثروته البالغة 17.5 مليار دولار، والتي من المحتمل أن تنتقل إلى زوجته وأطفاله، في قائمتنا.

استخدمت فوربس لحساب الثروة الصافية أسعار الأسهم وأسعار الصرف في يوم 5 مارس/ آذار. (بالنسبة لقائمة عام 2020، حيث تم قياس الثروة على أساس بيانات يوم 18 مارس / آذار 2020).

1. جيف بيزوس

الثروة الصافية: 177 مليار دولار

مصدر الثروة: شركة أمازون

مقر الإقامة: سياتل


2. إيلون ماسك

الثروة الصافية: 151 مليار دولار

مصدر الثروة: شركة تيسلا، شركة SPACEX

مقر الإقامة: أوستون، تكساس


3. برنار أرنو

الثروة الصافية: 150 مليار دولار

مصدر الثروة: السلع الفاخرة

مقر الإقامة: باريس


4. بيل غيتس

الثروة الصافية: 124 مليار دولار

مصدر الثروة: شركة مايكروسوفت

مقر الإقامة: مدینا، واشنطون


5. مارك زوكربيرغ

الثروة الصافية: 97 مليار دولار

مصدر الثروة: فيسبوك

مقر الإقامة: بالو ألتو، كاليفورنيا


6. وارن بافيت

الثروة الصافية: 96 مليار دولار

مصدر الثروة: شركة بيركشير هاثاواي

مقر الإقامة: أوكاها، نابراسكا


7. لاري إليسون

الثروة الصافية: 93 مليار دولار

مصدر الثروة: البرمجيات

مقر الإقامة: لاناي، هاواي


8. لاري بايج

الثروة الصافية: 91.5 مليار دولار

مصدر الثروة: غوغل

مقر الإقامة: بالو ألتو، كاليفورنيا


9. سيرغي برين

الثروة الصافية: 89 مليار دولار

مصدر الثروة: غوغل

مقر الإقامة: لوس ألتوس، كاليفورنيا


10. موكيش أمباني

الثروة الصافية: 84.5 مليار دولار

مصدر الثروة: متنوعة

مقر الإقامة: مومباي، الهند