الظلام يخيم على محافظة عراقية بعد استهداف 14 برج كهرباء بعبوات ناسفة

عمان1:أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، الخميس، عن انقطاع تام للتيار الكهربائي في محافظة صلاح الدين بعد تعرض 14 برجا لنقل الطاقة الكهربائية للاستهداف.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى لوكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، إن "14 برجا لنقل الطاقة تعرضت ليلة أمس وصباح اليوم في صلاح الدين للاستهداف بعبوات ناسفة أدّت إلى تخريبها".
وأضاف أن تلك الهجمات "الشرسة على خطوط وأبراج نقل الطاقة" أدت إلى انقطاع تام للتيار الكهربائي عن محافظة صلاح الدين.
وفي الإطار ذاته، أفاد مصدر حكومي بوقوع تفجير في ثلاثة من أبراج نقل التيار الكهربائي، الخميس، غربي المحافظة.
وأسفر الحادث الذي وقع فجر الخميس عن سقوط أبراج نقل الطاقة الكهربائية الثلاثة وإخراجها من الخدمة.
وقال قائم مقام قضاء القائم في محافظة الأنبار، أحمد جديان، إن الأبراج الثلاثة المستهدفة تقع في منطقة الفحيمي بين قضائي حديثة والقائم، مؤكدا انقطاع التيار الكهربائي عن عدة مناطق وأحياء من قضاء القائم.
وأشار إلى أن فرق الصيانة من دائرة الكهرباء تعمل على إعادة الأبراج للعمل من أجل إعادة تشغيل الطاقة الكهربائية عن الأحياء المتضررة.
في مطلع الشهر الماضي، أطلقت قيادة عمليات نينوى عملية عسكرية لملاحقة "الخلايا النائمة" في مناطق الصابونية والطينية جنوب غرب الموصل، بعد استهداف خطوط نقل الطاقة الكهربائية.
وأضاف بيان صدر عن قيادة العمليات تلقته وكالة الأنباء العراقية أن "قوات لواء 92 الجيش العراقي ولواء 21 و33 حشد الشعبي شاركوا في العملية لملاحقة المطلوبين حسب قاعدة البيانات الموجودة".
وخلال الأشهر الماضية، شهد العراق احتجاجات بسبب الانقطاع المتكرر للكهرباء في أجواء الصيف الحارة ما يضع المواطنين في معاناة يومية، حيث تعرضت الشبكة الكهربائية في عموم العراق، إلى انهيار كامل تسبب بقطع الكهرباء عن المستشفيات والمطارات ومبان حكومية رئيسة أخرى بداية يوليو الفائت.
وكان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، وجه في يونيو الماضي، قيادات العمليات والأجهزة الاستخبارية بمعالجة استهداف أبراج نقل الطاقة الكهربائية وحمايتها عبر ملاحقة منفذي تلك العمليات.