الاحتفال بميلاد أشهر بطة على مر العصور

عمان 1 : يُحتفل بيوم دونالد داك في 9 يونيو من كل عام بعيد ميلاد شخصية كرتونية مضحكة، ظهر دونالد داك لأول مرة على الشاشة في 9 يونيو 1934، في فيلم الدجاجة الصغيرة الحكيمة The Wise Little Hen من إنتاج والت ديزني.ظهر في عدد من الأفلام أكثر من أي شخصية أخرى من شخصيات ديزني وأُعلن دونالد داك أيضاً في عام 2002 من قبل دليل التلفزيون كواحد من أعظم 50 شخصية كرتونية على مر العصور.

عادة ما يرتدي دونالد داك بدلة بحار بقبعة وربطة عنق سوداء أو حمراء ويمتاز بسوء الحظ وسرعة الغضب وحسب ديزني، عيد ميلاد دونالد داك أو بطوط الرسمي في 9 يونيو 1934 واسمه الكامل دونالد فانتلروي داك.

اسمه الأوسط هو فانتلروي Fauntleroy وهو يُعني “الطفل الملك” ومشتق من اللغة الفرنسية القديمة.

خلال الظهور الثاني لدونالد في فيلم Orphan’s Benefit، قدم صديقه الكوميدي ميكي ماوس،  في عام 1936 عُدلت شخصية بطوط لتكون أكثر إضحاكاً وبدأت الشخصيات الجديدة من عائلته في الظهور بالتدريج مثل بطوطة أو زيزي، ثم أبناء أخته التوأم الثلاثي سوسو وتوتو ولولو عام 1938.

مع الوقت ازدادت شعبية بطوط على حساب ميكي ماوس مما إضطر ديزني لإعاده تصميم شخصية ميكي ماوس شكلا وطبعاً، بالإضافة إلى الرسوم المتحركة، يُعرف دونالد أيضاً بظهوره الكثيف في الكتب المصورة والقصص المصورة في الصحف.