ما جمع كلمة حليب.. سؤال يثير جدلاً وسخرية في مصر

عمان1:تصدّر سؤال "ما جمع كلمة حليب؟"، وما جمع "أخطبوط" نتائج محركات البحث في مصر على موقع جوجل، خلال الـ24 ساعة الماضية، وأثارا تفاعلاً وردود أفعال ساخرة على نطاق واسع في شبكات التواصل الاجتماعي، ما استدعى تعليقاً من وزير التربية والتعليم، إلا أن تصريحاً للأخير كان صادماً. 
حتى صباح اليوم الأحد، 11 يوليو/تموز 2021، تشير إحصائيات موقع Google Trends إلى أنه تم البحث عن "جمع حليب" أكثر من 200 ألف مرة في مصر، فيما وصل عدد مرات البحث عن "جمع أخطبوط" لأكثر من 50 ألفاً. 
وبدأ مصريون يسألون عن "ما هو جمع حليب"، بعدما انتشرت أنباء على شبكات التواصل الاجتماعي بأن هذا السؤال كان من ضمن أسئلة امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الثانوية، وقال آخرون إنه ورد في بعض نماذج الامتحانات. 
يعود السبب في الجدل الذي أثير حول هذا السؤال إلى أن كلمة حليب لم يرد جمعها في قواميس اللغة العربية المُعتبرة، بحسب ما قاله الدكتور ربيع عبدالوهاب، أستاذ فلسفة اللغة العربية في مصر لوسائل إعلام محلية".
كذلك فإن حليب تُعتبر اسم جنس، وهو ما دل على قليل أو كثير منه، ولذلك لا يمكن جمعها، مثل إنسان، وامرأة.

رد مفاجئ من الوزير 
تصدر الحديث عن هذا السؤال والجدل المُثار حوله مواضيع البرامج الحوارية المصرية "توك شو"، واستضاف إعلاميون مصريون وزير التربية والتعليم طارق شوقي للاستفسار منه عن هذا السؤال. 
في حديثه لبرنامج على قناة "الحدث اليوم" المصرية، سأل المذيع الوزير شوقي عن جمع كلمة حليب، وأبدى المذيع استغرابه من جمعها، وعدم معرفته شخصياً بجمع هذه الكلمة، أو جمع كلمة أخطبوط، وسأل الوزير عن الإجابة، وقال له "حضرتك لديك الإجابة النموذجية"، لكن رد الوزير كان مفاجئاً، إذ قال له إنه لا يعرف الإجابة أيضاً. 
أكد الوزير أيضاً في تصريحاته أن "الحاسب الآلي هو من يقوم بعمل الامتحان ويأخذه من بنك الأسئلة، ويكون هناك 5 اختيارات من متعدد".
من جانبه، استضاف الإعلامي عمرو أديب الوزير شوقي في برنامج "الحكاية"، الذي يُبث على قناة "إم بي سي مصر"، وأشار أديب إلى أنه لم يجد في أسئلة امتحان الثانوية العامة سؤال "ما جمع حليب"، وأشار الوزير إلى أن ما يتم الحديث عنه عن وجود هذا السؤال بالامتحانات مجرد "اختلاقات".
أشار الوزير أيضاً إلى أن هنالك أطرافاً تعمل على خلق "شوشرة" حول الامتحانات في مصر، متحدثاً عن أنه تم رصد "جهات خارجية" تعمل على تصوير صورة سلبية عن الامتحانات. 
أضاف الوزير أن من روج لسؤال "ما جمع حليب شخص دُفعت له الأموال، لخلق هذا الانطباع" عن الامتحانات في مصر.
في السياق ذاته، نقل موقع "مصراوي" عمن قال إنه مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم المصرية، نفيه وجود سؤال "ما جمع حليب" في امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الثانوية. 
المصدر لفت إلى أن هذا السؤال كان من بين أسئلة "الامتحان التجريبي، أو النماذج الاسترشادية لطلاب الثانوية العامة". 
إلا أنه على الرغم من نفي وجود هذا السؤال في الامتحانات فإن مصريين مدفوعين بالفضول ظلوا يسألون عن جمع كلمة حليب، فهل من إجابة؟
بحسب عبدالوهاب، أستاذ فلسفة اللغة العربية، فإنه إذا ما أردنا في النهاية جمع كلمة حليب، فمن الممكن أن يكون جمعها "أحلبة" إذا ما تم وزنها على غرار كلمة رغيف وجمعها أرغفة، أو حُلبان إذا ما تم وزنها بكلمة قضيب وجمعها قُضبان. 

ردود أفعال 
وعلّق مصريون على وسائل التواصل عما ورد عن سؤال "جمع كلمة حليب"، وكانت ردود أفعالهم متنوعة بين تعليقات ساخرة، وأخرى حملت انتقادات لوزارة التعليم.
الكاتب والصحفي وائل قنديل كتب في حسابه على تويتر: "يقال إنهم سألوا طلاب الثانوية العامة في امتحان اليوم عن جمع حليب، لماذا لم يسألوهم عن مفرد صنافير وتيران؟".
وعلّقت مغردة باسم رايا: "كل مصر حايصين من امبارح، فيه سؤال بالامتحان شو جمع حليب؟ التربية عندهم تحكي جمعها "حُلبان" على وزن فَعيل مثل "قضيب، قضبان".. دخلت على المعجم بدي أشوف لقيت كلمة حليب مالها جمع !!".