أميركا تبحث حصول الجميع على جرعة ثالثة من اللقاح

عمان1:قال أنتوني فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأميركي، الثلاثاء، إنه يجري بحث "حصول الجميع على الجرعة الثالثة من لقاحات كورونا"، محذرا  بينما حذر من تفشي السلالات المتحورة.
وأعلن فاوتشي، قُبيل بدء جلسة استماع في مجلس الشيوخ لمناقشة الاستجابة الفيدرالية المستمرة لوباء كورونا، أنه تمت الموافقة على 3 لقاحات للاستخدام الطارئ في مواجهة كورونا.
وأضاف أن فعالية اللقاحات المستخدمة في الولايات المتحدة وصلت إلى 94 في المئة، وأن لقاحات كورونا في الولايات المتحدة كانت فعالة لكل الفئات العمرية.
وبعد حملة تلقيح أولى في كافة أنحاء البلاد، تراجعت وتيرة تفشي المرض بشكل كبير في الولايات المتحدة.
وترتفع حاليا أعداد الإصابات بكوفيد-19 في الولايات التي تسجّل أدنى معدّلات تلقيح في وقت تتفشى بسرعة النسخة المتحوّرة "دلتا" الشديدة العدوى.
ولم يتحقق الهدف الذي أعلنه بايدن وهو تلقيح 70 في المئة من الراشدين في الرابع من يوليو، يوم العيد الوطني.
وتحوّلت الشكوك الأولية في اللقاحات في مناطق أميركية عدة إلى مشاعر عداء، مع تضخيم الأخبار المناهضة للقاحات بنظريات مؤامرة تنشرها بشكل منتظم وسائل إعلام محافظة.
وكان فاوتشي انتقد قبل يومين وسائل الإعلام التي تنشر معلومات مضللة عن اللقاحات المضادة لكورونا، مؤكداً أنه "كان من المستحيل القضاء على مرض الجدري وشلل الأطفال لو وجد التضليل الحالي" حينذاك.
وجاء تصريح فاوتشي بعد ساعات من تجاذب بين الرئيس بايدن ومجموعة فيسبوك التي اتهمها الرئيس الأميركي بنقل معلومات مضللة حول اللقاحات و"قتل الناس".
ورفضت فيسبوك هذه الانتقادات مؤكدة أنها "تنقذ أرواحا" باتخاذها تدابير تسمح لمستخدمي موقع التواصل، بحسب قولها، بوصول أفضل إلى اللقاحات.