عثروا عليه بالعراق .. لوح تخطيط هندسي يصدم العلماء!

عمان1:أدى اكتشاف لوح طيني يعود إلى العصر البابلي بالعراق للوصول لأقدم مثال معروف للهندسة التطبيقية وذلك قبل 3700 عام.
بحسب صحيفة "The Guardian" البريطانية، الأربعاء 4 أغسطس/آب 2021، فإن الاكتشاف الذي قاد إليه عالم رياضيات أسترالي يعود إلى الفترة البابلية القديمة بين عامي 1900 و1600 قبل الميلاد. 
وقد اكتُشف اللوح الطيني في أواخر القرن التاسع عشر في العراق، وتم وضعه في متحف إسطنبول الأثري قبل أن يتتبعه الدكتور دانيال مانسفيلد من جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية. 
كان مانسفيلد ونورمان ويلدبيرجر، الأستاذ المشارك في جامعة نيو ساوث ويلز، قد حددا سابقاً لوحاً بابلياً آخر على أنه يحتوي على أقدم جدول مثلثي وأكثرها دقة في العالم. 
في ذلك الوقت، تكهنوا بأنه من المحتمل أن يكون للجهاز اللوحي بعض الاستخدام العملي، ربما في المسح أو البناء.
ويحمل اللوح رسماً تخطيطياً لحقل تم تقسيمه وبيع جزء منه، حيث ترسم الخطوط حدود الحقول المختلفة.
وقد تم نقش اللوح الطيني القديم باستخدام قلم لوصف حقل يحتوي على مناطق مستنقعات، بالإضافة إلى أرضية درس وبرج قريب. 
قال مانسفيلد: "إنك لا تبتكر علم المثلثات مصادفة، فأنت عادة ما تفعل شيئاً عملياً".
المستطيلات التي تصور الحقل لها جوانب متقابلة متساوية الطول، مما يشير إلى أن المساحين في تلك الفترة الزمنية قد ابتكروا طريقة لإنشاء خطوط عمودية بشكل أكثر دقة من ذي قبل، وفقاً لمانسفيلد.
"مثلما نفعل اليوم، لديك أفراد يحاولون معرفة مكان حدود أراضيهم، ولكن بدلاً من استخدام قطعة من معدات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، يستخدمون ثلاثيات فيثاغورس". 
قال مانسفيلد: "بمجرد أن تفهم ماهية ثلاثية فيثاغورس، يكون مجتمعك قد وصل إلى مستوى معين من التطور الرياضي".
يشار إلى أن البابليين استخدموا نظام رقم أساسي 60 -على غرار الطريقة التي نحافظ بها على الوقت اليوم- مما جعل العمل بأعداد أولية أكبر من خمسة أمراً صعباً.
تم وصف اللوح الطيني في دراسة في مجلة Foundations of Science، ويعود تاريخه إلى فترة زيادة ملكية الأراضي الخاصة. قال مانسفيلد: "الآن بعد أن عرفنا المشكلة التي كان البابليون يحلونها، فإن ذلك يعيد تلوين كل الألواح الرياضية من هذه الفترة. ترى الرياضيات يتم تطويرها لتلبية احتياجات الوقت".