واو.. ماكينة لبيع الإيجابية في دبي

عمان1: إذا قمت بجولة في حي دبي للتصميم يوما ما فقد تصادف آلة بيع جديدة، هذه الآلة لا تبيع المشروبات أو الأطعمة إنما تبيع الإيجابية.
ومع محاولة استيعاب ما تحاول هذه الماكينة ببيعه فقد تصاب بالدهشة لبعض الوقت، قبل أن تدرك أن كل ما تسعى هذه الآلة لبيعه هو شعور إيجابي يمنحك السعادة سار يومك من خلال بيع جمل تحفيزية ومجاملات باللغتين العربية والإنجليزية.
فالماكينة التي تم تركيبها كجزء من فعاليات أسبوع دبي للتصميم بدأت قصتها عندما بدأ الصديقان الإماراتيان إيمان المدفع وحصة علي الشلا مشروعهما على أنستقرام في أبريل 2020، ولم يكن لديهما أي فكرة بأن الصفحة التي أطلاقها باسم Wild Arab West (WAW) عليها ستجذب أكثر من 50000 متابع.
ومن خلال استحضار فرحة طفولية لدى المشاركين بالصفحة وتحفيز عدد كبير من منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، تكمن جذور المشروع في الوعي بالصحة العقلية وتعزيز روح المجتمع والروح الإيجابية لدى الأشخاص.

ماكينة واو
وعن قصة الماكينة التي تم إطلاق الحروف الأولى من المشروع عليها وهي واو (WAW) تقول المؤسس المشارك للمشروع إيمان المدفع لموقع المونيتور إنه كان هناك أسبوع للتوعية بالصحة العقلية في الشهر الماضي، وهو بالتأكيد شيء أردنا التركيز عليه، خاصة الآن بعد أن عاد كل شيء إلى طبيعته فيما يتعلق بكوفيد19.
أضافت: "شعرنا أننا بحاجة إلى البدء بشيء إيجابي. هدفنا الرئيسي من وراء جميع مبادراتنا هو في الأساس إضفاء البهجة على يوم الناس ورفع مستوى الناس لأنني أشعر، خاصة بعد COVID، أننا بحاجة حقًا إلى بعض حب الذات وأن نكون لطفاء مع بعضنا البعض".
وبضغطة زر، تسلمك الماكينة صندوق ملون صغير بطاقات من آلة بيع تحتوي على عبارات مثل "سوف أتخلى عن القهوة من أجلك" و "هل أخبرك أحد بمدى روعتك؟" مكتوب عليها.
ويصطف الناس على الماكينة ليروا ما تحتويه الصناديق ويقارنون مع الأصدقاء الرسائل التي يتلقونها. وقام الثنائي بطباعة نحو 3500 رسالة حتى الآن ويتوقع أنهما قد يضطران إلى طباعة المزيد بسبب الاهتمام الذي اجتذبه جهازWAW.
وأفادت المدفع "نحن نعيد التعبئة عدة مرات على أساس يومي. لقد استخدمنا بعض العبارات التي نشرناها على حسابنا على Instagram والتي لاحظنا أنها حصلت على أكبر عدد من المشاركات أو كانت الأكثر شهرة بين متابعينا ".
أضافت: "الكثير من الناس يراسلوننا ويسألون متى سنكون موجودين لمقابلتنا. لقد حصلنا على الكثير من الدعم من معجبينا ونقدر ذلك ".

دفعة لليوم
سارة عبد الله، إحدى المارة التي توقفت لاستخدام آلة البيع، استلمت عبارة "أنت مبهر" في صندوقها. قالت وهي تتجول في D3 في طريقها إلى العمل، إن هذه العبارة أعطاتها دفعة لليوم بأكمله.
وتابعت تقول عن تجربتها: "أعتقد أنهم يريدون منحك لحظة تفاؤل". "كنت أمشي في الماضي وتساءلت عما يبيعونه، فقط لأدرك أنه كان شيئًا ممتعًا. لقد ضغطت للتو على رقم عشوائي وحصلت على شيء صغير قد يجعل يومي افضل. "

وأضافت "إنه يفاجئك، ويجعلك تشعر بالفضول. موضحة أن الماكينة تعطي ردود فعل إيجابية للجميع.
وبدأ المشروع لأول مرة خلال حظر انتشار الوباء عام 2020 كوسيلة لوصل الثقافة الشرقية والغربية معا بطريقة كوميدية. ونظرا لعدم ظهور إيمان وحصة في البداية كمؤسسين لهذا المشروع أعتقد العديد من المتابعين أن المبدعين كانوا من الذكور وفوجئوا عندما اكتشفوا أن وراء هذه الفكاهة الإيجابية شابتين صغيرتين.
ويشمل المشروع ايضا سلسلة "Wild Dictionary"، والتي تصفها المدفع بأنها "المعجم الحضري لدولة الإمارات العربية المتحدة" حيث يأخذون الكلمات العربية العامية أو مراجع الثقافة الشعبية ويعطون كل منها ترجمة إنجليزية حتى يتمكن الجميع من فهمها.
واعتبرت المدفع أن المشروع يعمل أيضًا كأداة للحفاظ على اللغة العربية حية قائلة إنه يركز أكثر على جيل الشباب، في محاولة لسد الفجوة بين طرقنا الدولية الحديثة وثقافتنا العربية.
وتعتزم WAW إنشاء بضعة خطوط من البضائع لمتجرها عبر الإنترنت والتعاون مع فنانين ومؤسسات أخرى في الأشهر المقبلة. ويأملون في توسيع منشآتهم من خلال إنشاء منشآت جديدة، مع وجود رسالة إيجابية من ورائهم أيضًا